منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

اذهب الى الأسفل

default التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت أبريل 16, 2011 6:32 am

التسوق الإلكتروني أتاح المجال للمستخدم أو المتسوق شراء حاجته وتقيمها والمفاضلة بينها دون الحاجة للخروج من المنزل وفي ذلك من الفوائد الكثيرة كتوفير الوقت والجهد وأحيانا المال حيث إن كثيرا من الشركات تقدم خصومات للمشترين عن طريق الإنترنت لتشجيع المستهلكين على التسوق الإلكتروني ولكن يشوب هذه العملية الكثيرمن المخاطر حيث يقوم المتسوق بالدخول إلى حسابه في المتجر الإلكتروني والدفع الإلكتروني الذي لربما يؤدي إلى وقوع معلومات حساسة في أيدي قراصنة الشبكة العنكبوتيه في حال عدم وجود إجراءات أمنية كافية.ومن هذه المخاطر أو الطرق التي قد يسلكها المخترقون للحصول على معلومات المتسوق:


· مراوغة المستخدم من أكثر المخاطر انتشارا والتي يتعرض لها معظم المتسوقين وتتم المراوغة به عن طريق مايعرف بالهندسة الاجتماعية(Social Engineering) حيث يقوم المخترق بمحاولة جمع معلومات المتسوق بشتى الطرق ليستخدمها ضده, كأن يعرف تاريخ ميلاد المتسوق الذي لربما يكون كلمة السر المستخدمة أو أن يقوم المخترق باستخدام مواقع مزيفة لاصطياد المتسوق وهو مايسمى بـ(Phishing) على سبيل المثال كأن يقوم المخترق بإرسال بريد إلكتروني إلى المتسوق يطلب منه تحديث بياناته عن طريق رابط يقود إلى موقع المخترق المزيف وليس إلى موقع المتجر الحقيقيAmazon مثلا كما يظنه المتسوق فموقع المتجر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بينما موقع المخترق المزيف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

· استغلال الثغرات الأمنية في جهاز الحاسوب للمتسوق وترجع هذه الثغرات لأسباب كثيرة أصحها إما أن المتسوق لا علم له بها كعدم تحديث نظام التشغيل بشكل تلقائي أو أنه لم يقم بتفعيل الخصائص الأمنية لحاسوبه على سبيل المثال كتفعيل الجدار الناري ومن هنا المخترق سوف يجد الفرصة التي يستطيع من خلالها استغلال هذه الثغرات لتنفيذ هجومه كأن يقوم المخترق باستخدام أداة على سبيل المثال (Metasploit) ليقوم باكتشاف الثغرات الأمنية الموجودة في حاسوب المتسوق ومن ثم يقوم باستغلالها للحصول على مدخل للحاسوب والحصول على معلومات الدخول والبطاقة الائتمانية وغيرها من المعلومات الحساسة.

· قد يواجهه المتسوق هو التعرض للهجوم أثناء مرور البيانات من جهاز المتسوق إلى موقع المتجر الإلكتروني وهو مايعرف بهجوم (Man In The Middle Attack)حيث يقوم المخترق بخطف قناة الاتصال ويكون كبروكسي أو بوابة في الوسط مما يمكنه من الاطلاع على البيانات الحساسة للمتسوق.

ومن أهم التوصيات للمتسوق :

· تحديث نظام التشغيل بشكل تلقائي حيث إن الكثير من شركات أنظمة التشغيل تعلن عن تحدثيات لثغرات أمنية تم اكتشافها مؤخرا لذا تأكد عزيزي المتسوق

من تفعيل خاصية التحديث التلقائي لنظام التشغيل.

· تحديث البرامج الأخرى مثل» « Adobe Acrobat, Java, Web browsers بشكل دوري حيث كثير من هذه البرامج تعلن عن ثغرات أمنية يمكن استغلالها من قبل المخترقين

الجدير بالذكر أن هناك العديد من البرامج التي تساعد في التحديث التلقائي لبرامج أخرى في جهازك من هذه البرامج على سبيل المثال «Secunia».

· تفعيل الجدار الناري

الموجود في نظام التشغيل أو الموجود في برامج مكافحة الفيروسات.كما يجب على المتسوق استخدام كلمة سر قوية وذلك باتباع بعض السياسات المطلوبة لإنشاء كلمة سر يصعب الوصول إليها كأن تكون كلمة السر تحتوي على أرقام وحروف.وتحديث برامج الحماية كبرامج مكافحة الفيروسات في حاسوبه وذلك ليمنع المخترق من استغلال أي ثغرة أمنية.

· على المتسوق أن يحرص على التعامل مع مواقع معروفة أو مشهورة وتجنب التعامل مع مواقع غير معروفة والتأكد من تطابق عنوان الموقع الإلكتروني مع الشهادة الأمنية المصدرة للموقع الإلكتروني المراد التعامل معه.

· على المتسوق الإطلاع على بعض الأساسيات الخاصة بأمن معلومات التسوق الإلكتروني أو حضور دورات أو التزود بكتيبات يتم فيها توضيح الإرشادات التي يجب عليك اتباعها والمخاطر التي قد تنجم في حال التساهل بها.

· التأكد من أن الخادم المزود لنظام التسوق الالكتروني يطبق جميع خصائص الحماية والخصوصية اللازمة للمستخدم ويقوم الخادم بتزويد هذه المعلومات للمتسوق من خلال موقعه الإلكتروني.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء يونيو 08, 2011 9:57 am

لاشك أن التسوق و التجارة الإلكترونيه أصبحا من أبرز المنافع التي تقدمها الإنترنت للمستخدمين , حيث أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وأن يقيمها ويفاضل بينها ويدفع قيمتها دون الحاجة إلى أن يغادر منزله . لكن يشوب ذلك عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب إدراكها و التعامل معها حتى يتسنى للمستخدم الإيتفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر
التسوق عبر الإنترنت

يزداد الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ولا عجب في ذلك، فالتسوق عبر الإنترنت يجمع بين السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من أي مكان وفي أي زمان دون أن تغادر بيتك.

ثمة أشياء قليلة يتوجب عليك مراعاتها لجعل التسوق عبر الإنترنت آمناً، وأول هذه الأشياء هو التأكد من أنك تقوم بالشراء من جهة ذات سمعة جيدة كي تحصل على ما طلبته، وثاني هذه الأشياء الحرص على عدم إفشاء معلوماتك الشخصية مثل معلومات بطاقتك الائتمانية للغير كي لا تقع في أيدي غير أمينة.

التجار المشهورين

هم الذين يوجد في مواقعهم الإلكترونية جميع معلومات الاتصال مثل أرقام الهواتف وعنوان الشارع والبريد الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على الدعم الفني.

لديهم موقع إلكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير أمنية آمنة ويتضمن جميع التفاصيل القانونية (مثل طريقة الدفع والسياسة المتعلقة بإرجاع البضاعة، إلخ). بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح وسهل الاستخدام.

ويجدر بك كذلك البحث في الإنترنت عن رأي الآخرين بذلك التاجر والاستفسار من أصدقائك أو جيرانك أو معارفك فيما إذا كانوا قد تعاملوا مع ذلك التاجر
كيف تتسوق عبر الإنترنت؟

عليك الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتاجر المعني لكي يتسنى لك التسوق عبر الإنترنت. فإن لم تكن تعرف عنوان الموقع الإلكتروني، فيمكنك استخدام أحد محركات البحث للعثور على العنوان الصحيح لذلك الموقع (أنظر "كيفية إيجاد المواقع الإلكترونية").

تقوم محلات التسوق عبر الإنترنت عادة بعرض صور وأوصاف البنود التي تسوقها على مواقعها الإلكترونية. وعليك اختيار البنود التي ترغب في شرائها وإضافتها لعربة التسوق الخاصة بك. ويمكنك إضافة وحذف البنود من تلك العربة حتى تكتمل عملية الشراء من خلال قيامك بتسديد المبلغ المستحق عليك لقاء البنود التي اخترت شراؤها، علماً بأن أكثر الطرق شيوعاً للدفع هو باستخدام البطاقة الائتمانية, ويتم إرسال البنود التي اشتريتها مباشرة لك.

الجوانب الأمنية المتعلقة بالتسوق عبر الإنترنت

عليك أن تكون مدركاً لبعض الأمور حول التسوق الآمن عبر الإنترنت وحماية معلوماتك الشخصية. ونقدم فيما يلي بعض الإيضاحات التي عليك الانتباه لها لتفادي سلبيات التسوق عبر الإنترنت:

حماية معلوماتك الشخصية
تأكد دائماً من مسئولية الموقع عن استخدام المعلومات التي تدلي بها ومشاركتها مع الآخرين.

لا تعطيهم أية معلومات حساسة إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء.

محلات الشراء عبر الإنترنت والمؤسسات المالية تطلب عادة من العملاء التسجيل لاستعمال خدماتهم، ويطلب من العملاء تقديم بياناتهم الشخصية مثل العنوان ورقم الهاتف قبل إكمال العملية. فإن كنت جديداً على المعاملات عبر الإنترنت، فقد يساورك بعض الشك، غير أن أنظمة تلك الأطراف مصممة لحماية العملاء.

تطلب مواقع التجارة الإلكترونية والمؤسسات المالية الحصول على بياناتك الشخصية التي تحتاج إليها لإتمام العملية التي طلبتها أو للتأكد من أن الشخص المتقدم لها لا ينتحل شخصية شخص آخر، كما يطلبون هذه البيانات الشخصية لتقديم خدمات شخصية خاصة، حيث "يتذكر" النظام بياناتك، ومن ثم يقدمون لك عروضاً خاصة ويرسلون لك بعض التوصيات المتعلقة بك.

الكثير من الشركات تقدم لك الخيار على موقعها الإلكتروني فيما إذا كنت لا تمانع من استخدام معلوماتك الشخصية وكيف يكون ذلك. وبعض المواقع الإلكترونية تطلب منك منذ البداية تعبئة نماذج أو تقدم لك خيارات لتقوم بالانتقاء منها من خلال وضع علامة على الاختيار الصحيح. وبهذا تكون قد اخترت قبول أو رفض استقبال عروضهم، وفي بعض الحالات، فإنه بمجرد قيامك بشراء شئ ما، فأنت تكون قد اخترت استقبال العروض حول ذلك الشئ.

ويجدر بك ملاحظة أن العينات المجانية المعطاة للاستخدام التجريبي قد أصبحت من الطرق الشائعة لزرع برنامج التجسس في أجهزة الكمبيوتر (لمزيد من المعلومات حول برامج التجسس انظر القسم بعنوان "كيف تحمي كمبيوترك من فيروسات الكمبيوتر").

عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك. غير أن المواقع الإلكترونية المسئولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.

إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع

معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك أن لا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك. استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الأحرف والأرقام واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن. حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تقم بإطلاع أو إشراك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.

راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه

يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.

ابحث عن :سياسة الخصوصية" أو :بيان الخصوصية" في الموقع الإلكتروني الذي تعتزم التسوق منه. وقد تكون هذه الأشياء مدرجة ضمن "الأحكام والشروط" أو ضمن "أحكام الاستخدام" الواردة في الموقع.

استخدم مستعرض آمن

يجب أن يتوافق المستعرض الذي تستخدمه مع المعايير الأمنية للإنترنت كأن يحتوي على تقنية الطبقة الآمنة (SSL) والمعاملات الإلكترونية الآمنة (SET). وتقوم هذه التقنيات بتشفير معلومات المعاملة التي أرسلتها عبر الإنترنت مما يضمن أمن وسلامة معلوماتك.

وعادة يظهر على الموقع الآمن رمز مفتاح غير مكسور أو قفل مغلق أو عنوان ويب يبدأ بالأحرف (https)، حيث أن حرف (S) يعني الأمان. وإضافة للأقفال والمفاتيح، فإن معظم المستعرضات الآمنة تعرض كذلك رسالة تحذير قبل إرسال المعلومات إلى الموقع، ويجب أن يظهر أمامك مربع حوار يخيّرك فيما إذا كنت تريد إرسال المعلومات إلى موقع آمن أو غير آمن حسب الحالة، ويمكنك إلغاء العملية في هذه اللحظة إن أردت.

لا ترسل معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني مطلقا

البريد الإلكتروني غير آمن مطلقاً، لذا تجنب إرسال معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني. علما أن جميع المواقع الإلكترونية للتجار الذين يتمتعون بسمعة جيدة تستخدم تقنيات التشفير لحماية بياناتك الشخصية والحيلولة دون التمكن من قراءتها من قبل الآخرين أثناء عملية الشراء عبر الإنترنت. وبعض الجهات تتيح لك إمكانية إرسال فاكس أو الاتصال للتبليغ عن معلومات الدفع إذا رغبت في عدم إرسالها عبر الإنترنت.

احتفظ بسجلات العملية

عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. وقم دائماً بطباعة جميع المعلومات الهامة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة المالية التي تتعامل معها.

الحذر من فيروسات الكمبيوتر

تأكد من تركيب أحدث برامج مكافحة الفيروسات على جهازك قبل التسوق عبر الإنترنت. لمزيد من المعلومات طرق الدفع المختلفة لقاء المشتريات الإلكترونية

يمكنك تسديد قيمة مشترياتك الإلكترونية بعدة طرق مختلفة. عليك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للتاجر الذي اشتريت منه للاطلاع على خيارات الدفع.

وبالنسبة للبائعين الذين يقدمون عدة طرق للدفع مثل تحميل المبلغ مباشرة على فاتورة هاتفية أو من خلال الحوالات الإلكترونية أو بواسطة الشيكات الإلكترونية، فإن عليهم التعامل مع هذه العمليات من خلال خادم آمن أو بوابة دفع آمنة تقوم بتشفير البيانات مما يجعل هذه العمليات آمنة بالنسبة للعملاء عند شرائهم للبضائع. وفي حالة اتباع طريقة الحوالة الإلكترونية (EFT) أو التحميل على الفاتورة الهاتفية أو بطاقات الخصم والقيد على الحساب، فإنه يتم التأكد من توفر المبالغ قبل إتمام عملية البيع للحد من الغش ورفض العمليات بسبب عدم كفاية الرصيد.

المرتجعات

للتأكد من أنك تحصل على ما تريده عند التسوق عبر الإنترنت، تأكد قبل الدفع من سياسات التاجر المتعلقة بإعادة البضاعة، حيث أن بعض التجار يخصصون وقتاً محدداً لإرجاع البضاعة أو يفرضون رسوماً لقبول البضائع المرتجعة.

الخاتمة
يرى البعض أن الشراء عبر الإنترنت يعتبر أسلوباً ممتعاً وسهلاً للتسوق، فإذا اتبعت الإجراءات البسيطة الموضحة أعلاه، يصبح بإمكانك الاستمتاع بالتسوق عبر الإنترنت دون خطورة ودون أن تغادر منزلك


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء يوليو 12, 2011 10:42 am

1. حماية المستهلك. يعتبر وضع قانون بإجراءات واضحة لحماية المستهلك في هذا النوع من التجارة أمراً مهماً جداً، فالمستهلك لا يهمه أن يعرف قانوناً بُمسمى مكافحة جرائم المعلوماتية أو قانون مكافحة الرسائل الاقتحامية ... بقدر ما يهمه معرفة إجراءات حفظ حقوقه وعدم انتهاك خصوصيته. فعلى سبيل المثال، لو اشترى المستهلك جهاز محمول، وعند توصيل المنتج اكتشف أن الجهاز غير مطابق للمواصفات التي قرأها على موقع الإنترنت، فما هي الجهة المخولة باستقبال شكواه؟ وما هي الإجراءات المطلوبة؟ وكيف يتم التواصل؟ وكم يستغرق الوقت لمعالجة المشكلة؟

2. توضيح قواعد السوق. كل من يريد أن يبيع على الإنترنت قد لا يكلفه الأمر سوى افتتاح موقعه على الإنترنت واستخدام بعض البرمجيات الجاهزة لتوفير منصات العرض والدفع الإلكتروني، ولكن توضيح قواعد السوق في بيئة محددة مهم للتجار إن أرادوا الحصول على دعم أو شهادات ثقة –كما سنتحدث عنه في النقطة التالية- من الجهات الحكومية. فالتاجر عندما يرغب في البيع عن طريق الإنترنت في نطاق محلي فإنه سيحاول الربط بجهات حكومية لتعزيز ثقة المستهلك فيه، فمثلاً نظام الدفع الإلكتروني سداد –وهو نظام حكومي يعتمد على نظام الفوترة والتحويل البنكي، فما هي الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على نظام الدفع هذا؟

3. منح شهادات/ علامات الثقة. يحرص التاجر الذي يبيع عن طريق الإنترنت ويرغب في تعزيز الثقة لدى مستهلكيه الحصول على شهادات ثقة وتكون علاماتها على موقعه الإليكتروني. وهذه الشهادات عادة ما تكون من أطراف ثالثة تحظى بثقة على نطاق واسع، مثل VeriSign Trusted, MasterCard وغيرها. فوجود أمر مماثل على النطاق المحلي يسهم بشكل كبير في تعزيز الثقة،تمنح علامة بمسمى (موثوق لدى وزارة التجارة) كشهادة مسجلة للشركات المحلية التي تبيع عن طريق الإنترنت، وبالتأكيد سيكون لدى الوزارة إجراءات ومتطلبات يجب تنفيذها للحصول على هذه الشهادة، كما تم توضيحيه في النقطة السابقة. والحصول على هذه الشهادة ينمي بدوره ثقة المستخدم بهذا البائع الجديد.

4. تعزيز نظام التوصيل البريدي. عندما لا يثق المستهلك في نظام التوصيل البريدي، فبالطبع سيتردد في الشراء عن طريق الإنترنت. بينما التكلفة العالية لإرسال البضائع مع شركات توصيل أكثر ضماناً قد لا يقبله المستهلك لأن أكثر عامل محفز للشراء من الإنترنت هو رخص الأسعار. بالمقابل، قد يعزف التاجر عن البيع عن طريق الإنترنت لأنه قد يخسر زبائنه بسبب شركات التوصيل البريدية. عليه، فالعمل على تعزيز نظام توصيل بريدي سريع وموثوق أمر هام جداً.

5. تقديم خيارات دفع آمنة عبر الإنترنت. تعتبر وسائل الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية الأكثر شهرة في الاستخدام عن طريق الإنترنت. ولكن يظل لدى المستخدم الجديد تخوف من استخدام البطاقات الائتمانية للشراء من الإنترنت، وتظل نسبة امتلاك بطاقات ائتمانية منخفضة نسبياً بين السكان في السعودية لأسباب ليس هذا مجال نقاشها. عليه فتوفير بوابات دفع إليكترونية تحظى بثقة لدى المستهلك، مثل نظام سداد، يساعد التاجر على توفير هذه الخيارات أمام المستخدم ليختار الطريقة التي يرتاح للدفع عن طريقها. أيضًا من الممكن أن تتوسع البنوك المحلية في تسهيل تقديم بطاقات تتيح للمستخدم استخدام الرصيد الموجود في حسابه فقط (Debit Cards). أيضًا موقع PayPal (وهو موقع إليكتروني عالمي لإرسال وتحويل الأموال، ويعتبر كوسيط بين البطاقة الائتمانية أو الحساب البنكي وبين البائع على الإنترنت، ويتميز باعتباره طرفاً ثالثاً لفض النزاع بين البائع والمشتري حال وجود مشكلة). PayPal يساعد على تنمية الثقة بين البائع والمشتري، وبالرغم من أن هذا الموقع يدعم لغات متعددة، إلا أن اللغة العربية ليست من ضمنها، فلو لعبت وزارة الاتصالات مثلاً-دوراً في الاتصال بهذه الشركة لتوفير اللغة العربية كخيار لواجهة المستخدم، لأتاح هذا ارتياحاً نسبياً لدى المستخدم العربي الذي لا يجيد اللغة الإنجليزية.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت أكتوبر 20, 2012 4:59 am

بعض الخطوات التي تمكنك من التمتع بأكبر قدر من الخصوصية والأمان أثناء شرائك من أحد المواقع الإلكترونية

1- لا تسجل جميع بياناتك الشخصية، ك"عنوانك رقم تليفونك واسمك وسنك" إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء، بينما اكتف بتسجيل بريدك الإلكتروني واسم المستخدم.

2- عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك. غير أن المواقع الإلكترونية المسئولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.

3- تأكد من إنشاء كلمة "سر" جديدة لكل موقع وعدم استخدام الكلمه الخاصه ببريدك الإلكتروني او حساب صفحتك بالفيس بوك. معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك ألا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك. استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الأحرف والأرقام واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن، حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تقم بإطلاع أو إشراك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.

4- راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه، يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.

5- عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. وقم دائماً بطباعة جميع المعلومات المهمة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني الذي تتعامل معه.

6- لا تكتب بيانات الفيزا الخاصة بك علانية على الموقع ويفضل أن تستخدم سياسة الدفع عند الاستلام.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التسوق الإلكتروني بطريقه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس مايو 16, 2013 12:28 pm

عند قيامك بالتسوق عبر الإنترنت - لتقليل نسبة المخاطرة التى قد تكون عرضة لها. قبل قيامك بالضغط على زر الموافقة أو إعطاء بيانات بطاقتك الائتمانية، عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة هامة ستشاعدك على اتخاذ القرار الصائب. أما إذا لم تستطع الإجابة على هذه الأسئلة، فسيكون من الأفضل لك حينها أن تختار مكاناً آخر للتسوق.

1. من الذى أتعامل معه؟

قبل شرائك لأية منتج من خلال الإنترنت، تأكد من صحة البائع أو الشركة التى تنوى الشراء منها، إذ تقوم الشركات ذات الصيت بتقديم بيانات الاتصال بها كالعنوان الشركة والبلد الذى تقع فيه وأرقام الهاتف والفاكس. وتعد هذه البيانات ذات أهمية كبيرة للمستهلكين الذين قد يحتاجونها للاتصال بالشركة إذا حدث أي خطأ فى عملية الشراء.

وفى حال كانت الشركة مصريه يتوجب عليك البحث عن رقم تسجيل الشركة، كما يمكنمك التحقق من البيانات والتفاصيل المتعلقة بشركة متواجدة فى قطر من خلال الاتصال المباشر بها أو زيارة المتجر أو المحل التجارى الخاص بها.

أما عن التجار أو الشركات التى تتواجد خارج قطر، فعليك أن تقوم بالآتى:

التأكد من الشروط والأحكام المنشورة على موقع الشركة

تأكد من سُمعة التاجر أو الشركة من خلال قراءة تعليقات العملاء السابقين على الموقع أو من خلال البحث عما تقوله المواقع الأخرى عن الشركة من خلال استخدام اسم الشركة للبحث على الإنترنت

اعمل على التحقق من وجود أية شروط أو أحكام إضافية تتعلق برد المنتج إلى الشركة أو استرداد المبلغ المدفوع أو حل النزاعات مع الشركة أو التاجر.

2. هل أعرف ما الذى سأقدم على شرائه؟

تحقق من أن المنتجات أو الخدمات الموصوفة أو المقدمة فى هيئة صور على الموقع هى المنتجات أو الخدمات التى تريدها وإلا فقد تجد ما اشتريت مخالف لتوقعاتك. ويتوجب عليك التأكد عما إذا كانت المنتجات أو الخدمات التى تود شرائها جديدة أم مستعملة؟ كما يجب عليك التحقق من المواصفات التقنية ، فعلى سبيل المثال: هل سيعمل مع محول خافض للتغذية 220 Vac أم ستحتاح إلى محول أو مزود للطاقة؟ هل ستعمل اسطوانة الدى فى دى مع كود المنطقة 2؟ وإذا كنت تنوى تحديث جهازك بنسخة أحدث من أحد برامج الكمبيوتر، هل ستتمكن من استعادة النسخة الأقدم إذا شئت؟

إذا كان لديك أية شكوك، يتوجب عليك أن تتأكد من المواصفات الخاصة بالمنتج أو الخدمة من خلال الاتصال بالشركة. وينطبق ذلك أيضاً على البرامج أو التطبيقات التى يتم تحميلها وتنزيلها على الهاتف المحمول أو الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت. وينصح بالتأكد من إمكانية إزالة هذه البرامج دون أن يؤثر ذلك على الخدمة أو دون أن تضطر لدفع مبلغ من المال.

عن أسواق الإنترنت

سوق الإنترنت هو عبارة عن سوق إلكترونى أو مواقع تجارية تجمع البائع والمشترى على موقع إلكترونى يتعاملان من خلاله. عليك أن تتأكد من طريقة عمل أسواق الإنترنت، واقرأ الأحكام والشروط - قبل اشتراكك - وخاصة تلك المكتوبة بخط صغير.

وإذا احتجت أن تسجل حسابك أو طلب منك اختيار كلمة سر للدخول، تأكد من اختيار كلمة سر آمنة تحمى بياناتك الشخصية. ويفضل أن تجمع أقصى قدجر من المعلومات عن البائع قبل أن تتعامل معه. وإذا كان الموقع يتيح لمستخدميه أن يضيفوا تعليقاتهم أو اقتراحاتهم، تأكد من قراءة التعليقات التى تركها المشترون والبائعون الآخرون. وغالباً ما يكون الباتئع الذى حصد أعلى كمية من الأصوات أو أكبر عدد من التعليقات الإيجابية هو الأفضل سمعةً ويمكنك أن تثق فيما سيقدمه لك.

وعليك ألا أن تنخدع بأية غرامات أو مبالغ إضافية عليك دفعها بما يخالف اتفاقك مع البائع، ويستحسن أن تستخدم وسائل الدفع التى ينصح بها الموقع التجارى، خاصةً أن بعض خدمات تحويل الأموال إلكترونياًُ قد لا يسهل تتبعها أو اقتفاء أثرها، لذا تصبح فرصة للمحتالين عبر الإنترنت.

3. ما الذى يشير إليه البنط الصغير؟

تقع عليك مسئولية قراءة الأحكام والشروط الخاصة بعملية الشراء التى ستقوم بها، وقد تحتاج إلى الضغط على رابط يأخذك إلى صفحة منفصلة تحتوى على الأحكام والشروط، إلا أنك ستجدها بسهولة. ويجب أن تكون هذه الشروط واضحة ومحددة وعليها أن تتضمن التالى:

ما إذا كان المنتج أو الخدمة التى ستشتريها تخضع للضمان أو التأمين

ما إذا كان البائع يملك سياسة لإلغاء عملية الشراء واسترجاع المنتج، وما إذا كان سيرد لك أموالك

البدائل المتوافرة لك فى حال كان المنتج الذى طلبته غير متوافر لدى البائع

وفى العمليات التجارية الإلكترونية، غالباً ما يقوم المشترون بتوقيع الهقد من خلال الضغط على زر "أوافق". ويُنصح بأن تقوم بطباعة أية استمارات قمت بملئها إلكترونياً والاحتفاظ بنسخ من أية مراسلات إلكترونية حول عرض الشراء الذى قبلته، وفى حال وجود مشاكل، ابرز العقد للبائع لضمان حقوقك.

4. هل هناك أية مبالغ أو غرامات إضافية؟

تأكد من التكلفة الإجمالية التى ستتحملها فى عملية الشراء، واسأل نفسك بعض الأسئلة:

هل يتضمن السعر الإجمالى التوصيل والتأمين والتركيب؟ وهل هناك تكلفة مستمرة سوف تضطر لتحملها ؟ عليك ألا توافق على دفع مبالغ غير محددة سلفاً من بطاقتك الائتمانية.

هل هناك أية ضرائب أو جمارك؟ وما هى العملة المستخدمة فى عملية الشراء؟ (خاصةً أن بعض الشركات المحلية قد تعرض أسعارها بالدولار الأمريكى)

5. هل تأكدت من طلب الشراء الذى وضعته؟

بعدما تتأكد من السعر الإجمالى، تأكد من أن طلبك قد تم وصفه بدقة للبائع قبل أن تقوم بالدفع. وتقوم الشركات التجارية ذائعة الصيت بتقديم ملخص للمشترين يصف لهم الطلب الذى وضعوه قبل أن يغادروا الموقع، حتى يتأكدوا من صحته، وبهذا، يسهل للمشترين أن يغيروا من الطلب قبل الدفع.

6. هل عملية الشراء آمنة؟

عليك أن تتأكد من عملية الدفع الإلكترونى آمنة. وتقوم الشركات التى تقدم عملية دفع إلكترونى آمنة بإعلام المشترين - قبل أن يقوموا بتقديم بيانات بطاقتهم الائتمانية - وطمأنتهم بأن بياناتهم لن تتعرض للسرقة.

تستطيع التحقق مما إذا كانت الصفحة الإلكترونية التى تتصفحها آمنة أم لا من خلال علامة "القفل" أو "المفتاح" والتى ستجدها فى متصفحك أو من خلال وجود https وليس http فى عنوان الموقع.

ولسوء الحظ، قد يتمكن المحتالون من وضع علامات أو رموز توهمك بأن الموقع آمن، لذا لا تستمر فى عملية الشراء فى حال وجود أية شكوك حول الموقع، ولتجنب خطر الاحتيال، يرجى قراءة بعض الإرشادات التى سيرد ذكرها لاحقاً.

7. متى سأستلم المنتج الذى طلبته؟

عليك أن تطلب من البائع أن يخبرك بالتاريخ المتوقع للاستلام، وإذا تأخر وصول المنتج، اتصل به وتأكد ما إذا المنتج فى طريقه إليك.

8. ماذا لو لم أكن راضياً عما استلمت؟

إذا واجهتك مشكلة فى المنتج أو الخدمة التى قمت بشرائها، فستعمد البدائل المتاحة لك على عدد من العوامل:

إذا ما كان البائع أو الشركة موجودة داخل قطر أم بالخارج، إذ أن المشتريات من الشركات القطرية تخضع للقانون القطرى والتى لا تنطبق على المشتريات من الخارج

ما إذا كان التأمين يغطى العيب أو المشكلة الموجودة فى المنتج أو الخدمة

ما إذا كان البائع يملك سياسة للاسترجاع أو الاستبدال

ما إذا كان بإمكانك أن تسترد المبلغ الذى دفعته أو تستبدل المنتج.

هناك العديد من الشركات التى تملك سياسات خاصة بخدمة العملاء والتى قد تندرج ضمن الالتزامات القانونية لها أو قد لا تكون جزءاً من تلك الالتزامات. وستجد التفاصيل فى المواقع الإلكترونية لهذه الشركات أو من خلال الاتصال بها.

9. كيف سيتم التعامل مع بياناتى الشخصية؟

إن سرية بياناتك الشخصية من أهم الأمور التى عليك وضعها فى الحسبان أثناء عملية الشراء.

إذا كنت على دراية وعلم بكيفية تعامل البائع مع بياناتك الشخصية، فستكون أقل عرضة للرسائل المقتحمة والمخترقة لخصوصيتك.

ولحماية بياناتك الشخصية عند التسوق عبر الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:

تعامل فقط مع المواقع المواقع التى تملك سياسات واضحة للخصوصية والتى يجب أن تسرد تفصيلاً نوع البيانات التى يحتفظ بها البائع وكيفية استخدامه لهذه البيانات

قم بتركيب برامج الكمبيوتر التى تحمى بياناتك وتضمن خصوصيتها، كبرامج مكافحة الفيروسات والتجسس وبرامج الحائط النارى ومزيلات الكوكيز.

لا توافق على التعامل المستقبلى البائع عند ملئك لاستمارة الشراء إلكترونياً إلا إذا وددت إستقبال المواد الدعائية منه.

قم بالإدلاء بالمعلومات التى تود الافصاح عنها ولا تدلى بأكثر مما ترغب فى إعلام البائع به.

استخدم بريد إلكترونى غير بريدك الشخصى عند استخدامك للإنترنت حتى تمنع المحتالين من اختراق خصوصية بياناتك.

10. هل اتخذت الخطوات اللازمة لتجنب الاحتيال الإلكترونى؟

لسوء الحظ، لا يخلو الإنترنت من المحتالين والمخترقين، والذين قد يستفيدوا من طريقة عمل الإنترنت ليصلوا إلى بياناتك الشخصية.

إن أغلب الرسائل المخترقة تتطلب منك القيام بخطوة ما، وقد يتم خداعك بأن يطلب منك إرسال مبلغاً من المال لشخص معين لغرض كاذب، وقد يطلب منك الإدلاء ببياناتك الشخصية لأشخاص تكتشف فى النهاية أنهم محتالون. ويعتمد المحتالون على عدم درايتك بما يجب أن تقوم به قبل الشراء عبر الإنترنت كالتحقق من المنتج أو طلب النصيحة من المختصين.

والإرشادات العامة فى ذلك الإطار هى:

إذا كان العرض شديد الاتقان بشكل قد يوهمك بأنه غير حقيقة، فمن الجائز أن يكون كذلك بالفعل.

استخدم حدسك لتعرف ما إذا كان العرض يشوبه الاحتيال.

احصل على النصيحة من جهة مستقلة خاصة إذا كان العرض يتضمن دفع المال أو قضاء الوقت أو نوع من الالتزام منك كمشترى.

لا توجد عروض حقيقية ستجعلك ثرياً بين ليلة وضحاها، إن هذه العروض دائماً ما تكون محتالة.

لا توافق على العروض دون التريث والتفكير ملياً، اخبر البائع بأنك ما زالت تدرس العرض أو تحتاج إلى نصيحة من جهة محايدة قبل اتخاذك للقرار.

لا ترسل مالاً أو تدلى بأرقام البطاقات الائتمانية أو بيانات حسابك البنكى لأى شخص غير موثوق به

تحقق من إيصالات حسابك الشخصى وحسابك البنكى حينما تستلمها، وإذا وجدت معاملة لم تجريها، اخبر بنكك فوراً.

احفظ بطاقتك الائتمانية وكروت أجهزة الصرف الآلى فى مكان آمن، ولا تخبر أحداً بالأكواد الخاصة بها، ولا تكتبها فى أى مكان حتى لا تكون عرضة للسرقة.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى