منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك
منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت Empty نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal السبت أبريل 17, 2010 12:32 pm

الأخلاق اسم جامع لكل المعاني الفاضلة والأفعال الحميدة التي ترتضيها النفس السوية وتتماشى مع الأعراف والتقاليد لكل الشعوب والأمم الحية، والتعاليم والتشريعات لكافة الديانات السماوية، وهي دستور فطري جاءت كافة الديانات لتبرزه وتحض عليه، وتضع التشريعات لتقنينه وضبط آلياته بقيم ثابتة ومثل عليا، مثل صالحة لكل زمان ومكان، بل إن هناك من يرى أنها الأساس الذي يحدد تصرفات الناس دون إجبار أو إكراه. فهي معيار للفضيلة ورقيب داخلي وشكل من أشكال الوعي الإنساني يقوم على ضبط سلوك الإنسان في كافة مجالات حياته وتنظيم علاقاته الممتدة مع شقيقه الإنسان وما يحيط به من بيئة ومكان وحيوان.
إنها فيض من ينبوع إيماني يشع، فينير دواخل النفس و تظهر آثاره على الجسد والملامح فتحيط بالجسد هالات من نور فتسمو الروح، وتنتصر على جبروت الغرائز في لحظات ضعف تتجاذب الإنسان فيها الرغبات ويأخذه حب الاستطلاع والفضول إلى مدارات تجدف به بعيداً عن الأخلاق وتغمسه في وحل الذنوب والخطيئة.

وإذا كانت "الأخلاق قد توقفت في إحدى الولايات الأمريكية لمدة ثماني ساعات بسبب تعطل الكهرباء في حادثة مشهورة, سجل خلالها أكثر من خمسة آلاف سرقه في هذه الولاية فقط!! , لأن الكاميرات التي كانت تراقب الناس توقفت عن العمل فأصبح من السهل على الإنسان أن يحمل سريرا من محل الأثاث و يخرج به"، في ظل غياب الرقيب الداخلي المتمثل في الوازع الديني والأخلاق.

فماذا نفعل أمام هذا السيل المعلوماتي الذي يتيح لأي فرد ومن أي نقطة في العالم أن يبث ما يريد دون أي رقيب او حسيب من خلال حاسبه الشخصي أو جواله ، بمقاطع بلوتوث ورسائل الكترونية انتشرت بين الشباب كانتشار النار في الهشيم، وليت الأمر اقتصر على اللهو والتسلية، ولكن الأمر تطور فبدأنا نسمع عن أسر تشتت وجرائم ارتكبت بسبب هذه التقنية التي أصبحت في متناول الجميع، والأمثلة على ذلك عديدة والشواهد كثيرة، فهذان زوجان أمريكيان اضطرا إلى تغيير مقر سكناهما بعد أن تم نشر اسم الزوجة وعنوانها ورقم هاتفها إلى جانب صورها العارية على الانترنت، وقالت الزوجة إنها بدأت تتلقى مكالمات ورسائل هاتفية بذيئة بخصوص الصور الموجودة على هاتف زوجها منذ أن نسيه في مطعم ماكدونالدز.

ثم اكتشفا بعد ذلك أن الصور العارية التي أرسلتها إلى زوجها قد نشرت على شبكة الإنترنت. ، وقد ذكرا أنهما خسرا مصدر رزقهما، وأنهما عانيا نفسيا من الحرج ومن سمعتهما التي تضررت كثيراً.

وإذا كانت هذه الأسرة قد عانت كل ذلك وهي في مجتمع غير مبال بمثل هذه الأمور، فما بالكم لو حصلت في مجتمع محافظ وحذر بكل شيء يخص الأسرة بصفة عامة والمرأة بخاصة.

والإشكالية ليست في من يتعب على هذه المقاطع جمعاً وتصويراً وبثاً، وإنما في غالبية أفراد المجتمع، والذي بدأ يتعامل مع هذه المقاطع كنوع من اللهو والتسلية، وولع بالتجسس وإدمان على تتبع الخصوصيات.

فكم من مقاطع تطوع بإرسالها أصحاب أو أقارب دون طلب منك، تكون في مجلس فتفاجأ بسؤال من عزيز "شفت المقطع الفلاني"، او "شف هذا ".

وإذا كان الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه قد نهى عن القيل والقال وكثرة السؤال. وورد في حديث شريف آخر "كفى بالمرء كذبا أن يحدث بما سمع"، ..فما بالكم بحديث يسمعه العالم وينتقل عبر ذبذبات الانترنت إلى كافة أرجاء الدنيا.

لقد أصبحت الأسر، جميع الأسر مخترقة عبر أجهزة أصبحت في متناول الجميع صغاراً وكباراً وبأسعار في متناول الجميع، وهذا الاختراق قد يكون عن عمد وترصد أو عبر لهو طفولي لا يقدر عواقب الأمور، تتفاجأ بعده الأسرة بانتشار صورها وتناقلها بين الجميع.

فما أحوجنا اليوم ونحن نتعامل مع هذه المعطيات التقنية..معطيات جعلت العالم أمام ناظريك وتحت أطراف أصابعك لتشاهد كل زواياه وتتنقل بين ردهاته، ما أحوجنا إلى شكر هذه النعمة وتأطيرها بمنظومة أخلاقية تزيد من قيمتها وتتلافى سلبياتها. باجتناب ترويج المعلومات مجهولة المصدر أو غير الصحيحة، والبعد كل البعد عن تداول مقاطع التشهير والفضائح.


عدل سابقا من قبل manal kamal في الإثنين مايو 17, 2010 10:24 am عدل 1 مرات
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت Empty رد: نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal السبت أبريل 17, 2010 12:34 pm

استخدام الإنترنت ووسائل الاتصالات الحديثة في التشويش على أفكار المسلمين

بالتأكيد إننا نعيش فترة حرجة من حياة الأمة الإسلامية، اختلفت فيها الآراء والمصالح والنظريات وكثرت فيها الفتن، ومع هذا الكم الهائل من النزاعات الإقليمية تستخدم الجهات المختلفة كل الوسائل الإعلامية الممكنة بما فيها الإنترنت وورسائل الجوال وحتى القنوات الفضائية لبث أفكارها المسمومة مغلفة بكلمات منمقة وجميلة تظهر من الخارج كمن يعظم الإسلام والمبادئ الحسنة وفي داخلها السم القاتل، يعظهم يتكلم باسم الدين أو باسم طائفة أو باسم المصلحة العامة أو باسم الوطنية ،، وهكذا يرتبك قارئ البريد الإلكتروني أو مُستقبل رسائل الجوال أو من يطالع التعليقات على المختلفة على القنوات الفضائية وتبدأ مرحلة التشويش وتضارب الأفكار فتارة نؤيد طرفاً على آخر وتارة نقاطع جهة أو منتجاً أو شركة وتارة نطالب وندعو إلى التوحد في الدعاء ثم التوحد في عمل جماعي آخر مهما كان نوعه.

كثرة الشائعات ..والتعامل مع الأزمات

لعل الحرب على غزة من أكثر المواضيع ألما وتأثيراً في قلوبنا نحن كمسلمين، ولكن التقلبات الاقتصادية أيضاً من المواضيع الشيقة والمطروحة على الساحة والتي أثرت في الناس كثيراً ، ومع هذه الازمات والتقلبات يتفاعل الناس بطرق مختلفة تبعاً لعقائدهم ونشأتهم وظروفهم الاقتصادية وعوامل أخرى كثيرة، كتوفر وسائل الاتصال المختلفة وكثرتها مع التضارب الكبير في توجهاتها وأهدافها ولهذا فإن المواطن البسيط العادي الذي يعيش حياته اليومية العادية ثم يعود ليقضي ماتبقى من وقته أمام شاشة التلفزيون أو الحاسب ليتلقى الغث والسمين من الأخبار وليشاهد العجائب من الاخبار والتعليقات أو رسائل البريد الإلكترونية المضحكة والمبكية وأخرى تدعوه للمقاطعة وأدعية ونصائح دينية ، وأمام هذه التقلبات السياسية والاقتصادية التي تواجه الناس تظهر لنا رسائل الجوال والبريد الإلكتروني بمختلف الافكار والدعوات بعضها ينظر للموضوع بسخرية وفكاهة وأحياناً استهزاء بكل شيء حتى بالدين ورجال الدين والعياذ بالله وولاة الأمر وكأن هذه الازمات من صنعهم أو بسببهم والمطالبة بأن يقوموا بالمستحيل الذي عجز الغرب والشرق عن تقديم الحلول لها، وآخرون يقدمون النصيحة والدعاء بينما تتفاعل مجموعة اخرى بطلب المقاطعات وارسال الرسائل الالكترونية والاحتجاجات ، وهكذا، وفي خضم هذا الكم وهذا التنوع تظهر الأفكار الهدامة والمدمرة للأفكار والعقائد والتي من شانها إذا ما أهملت ولم يتم مكافحتها وكشفها أن توقع في حبائلها الناس البسطاء، ولهذا كان من الواجب الإعلامي التنبيه لخطورتها وكشفها ووضع طرق سهلة ومبسطة لكشفها وإيقافها عند حدودها وعدم المساح لها بالانتشار

أنشر تؤجرهل الشيطان أقوى منك؟، في ساعة واحدة فقط ستكسب مليون حسنة!، لا تتكاسل وانشر تؤجر، بهذه العبارات تستفتح أو تختم كثير من الرسائل الاليكترونية التي تسبح في الشبكة العنكبوتية اليوم، والأمر يبدو حسناً واستفادة فعالة من التقنيات الحديثة في نشر الخير ودعوة مباركة إلى دين الله من الوهلة الأولى، لكن المتتبع لحال الأمر سيعرف أنه قد خرج عن نطاق السيطرة الشرعية أو العقلية أو أياً كان تصنيفها، فهناك استغلال حثيث لعواطف الناس، فهم متدينون بالفطرة، ويمكن أن ترهبهم أو ترغبهم بمثل هكذا عبارات، لكن الأمر الذي لا تتضمنه فطرة هؤلاء الطيبين من الناس، أن هناك وضعاً وتحريفاً ودساً وأوهاماً، وأنه ينبغي على من رزقهم الله نعمة القراءة والكتابة أن يتكلف شيئاً من البحث، فيما قد ينطوي عليه صلاح دينه ودنياه، وأن المؤمن ليس بالخب ولا الخب يخدعه، لذا تنتشر هذه الرسائل وتنتشر معها الأحاديث المنكرة والموضوعة وما ليس من شريعة الله مطلقاً.
الأمر لا يتوقف عند الترهيب من سوء التقاعس في نشر الخير ولو عن طريق إصبع، بل يتجاوز بعض مرسلي هذه الرسائل في ابتداع الخرافات عن مصيبة قد تحل بمن لا يرسل في ظرف أيام عشرة فقط!، أو أن سوء الحظ سيلازمه تسع سنين عجاف متتالية، وفي الجانب الآخر تنهال بركات هذا الكذوب على من يطيعه، حسنات بعدد أيام السنة وساعاتها ودقائقها، وهو ما يزيد من اشتعال نار النشر، ملتهمة معها بقية من علم وعقل وتفكير. هذه ليست دعوة لوقف الرسائل الدعوية ومناصحة الأصدقاء وتذكيرهم، لكنها دعوة للصدق في أعظم ما ينبغي أن يكون الصدق فيه، وتأكيد على أن ديننا أبعد ما يكون عن الخزعبلات والأوهام، وأن نشر مثل هذا الكلام سيكون إثماً ووبالاً على صاحبه مريد الأجر.

وسائل سهلة وفعالة في المواجهة

عندما تصلك رسالة من هذا النوع تزودك بخبر أو معلومة خطيرة أو جديدة أو نادرة فتعود على قراءتها فقط والتأني في إعادة إرسالها وعدم اتخاذ أي إجراء كان عليها، وذلك لكي نعطي لعقولنا الفرصة للتفكير ولقلوبنا الفرصة للتبصر ولا مانع من الحديث عن هذه الرسالة مع الزوج او الزوجة أو صديق أو قريب ربما للاستفادة من مرئيات اخرى ، ولا تهتم كثيراً كون هذه الرسالة قادمة من صديق موثوق أو أخ عزيز ليس لأنه مشكوك به والعياذ بالله ولكنه مجرد ناقل للمعلومة تماما كما كنت ستفعل، ثانياً: إن مخافة الله يجب ان تكون في كل شيء حتى في الكفار بما في ذلك الأطراف الغربية والامريكية والمواضيع المتعلقة بهم فلا يجوز ذكر اقوال أو أفعال تخص أي شخص كان أو جهة كانت وترديدها دون التاكد من صحتها ونحن جميعا مسؤولون أمام الله عن كل رسالة ننقلها أو نوصلها إلى أشخاص آخرين دون التأكد من صحتها فتقع في ذمتنا ولهذا فكلما كانت الرسائل متعلقة بأشخاص او كونيات كان الحذر أكثر قوة والمسؤولية أعظم، ثالثا: يمكنك البدء بالبحث عن مصادر رسمية لها علاقة بالرسالة سواء مواقع على الانترنت، وزارات، مواقع اخبارية، وسيساعدك محرك البحث جوجل في ذلك كثيراً ويكفي ذكر مقطع رئيسي من الرسالة والضغط على بحث لتظهر لك كل المواقع التي تتحدث في هذا الموضوع وهذا أيضاً لا يكفي حيث تتناقل المواقع العربية والمنتديات الشائعات أيضاً ولهذا يجب النظر في نوع الموقع والبحث عن المواقع الرسمية فقط مثل الموقع الرسمي للوزارة ذات العلاقة أو موقع تابع للدولة أو وكالة انباء رسمية معتبرة ، وبعد ذلك الدخول للموقع وقراءة محتوى الموضوع لأنه في الغالب فإن هذه المواقع تكتب الشائعة وترد عليها بالشكل المناسب بحيث تنفيها او تؤكدها، وماذا إذا اكتشفت ان هذه الرسالة تم تكذيبها ! في الغالب نكتفي بالشعور بالسعادة لهذا الاكتشاف ولكن ربما كان من الأفضل الرد على صاحب الرسالة بأن هذا الخبر عارٍ عن الصحة لكي يتوقف عن مواصلة الإرسال على أقل تقدير.








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت Empty رد: نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal السبت أبريل 17, 2010 12:36 pm

أنشر و لك الأجر
جميعنا يعلم انه في الآوانه الأخيره انتشرت الرسائل التي عنوانها " انشر ولك الأجر"
البعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة او مصداقيتها او اين تصب مصلحتها فنتيجة
ان أغلب هذه الرسائل او مايمثل نسبة 85% منها تحمل احاديث كاذبة او احاديث ضعيفة ونحن نقوم بنشرها من دون ان نعلم مامدى صحتها.
لاتعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة مالم يرفق مصدرها او تثبت صحتها او تعلم انت بصحتها بطريقة او بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها مع اننا بتنا نعرف الآن اين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي اي مجال كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءا تبرع بدم للأخت فلانه وهذا رقم المحمول او طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم)..
ملخص حديثي :
نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات الأستفهام التي انشئناها بانفسنا واحد هذه العلامات:كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته (ليس المهم ان تنشر المهم ان تتأكد من صحة مانشرت ):
:أحاديث وادعيه ضعيفه ومكذوبه منتشره على رسايل الجوال وعلى الأيميلات
هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه .(الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون ؟ فقال سبحانه (( اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها الى يوم القيامه ))(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )) ( حديث ضعيف ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرةكان له أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة " رواه مسلمهذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلمالشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- عشرة تمنع عشر سورة الفاتحة ... تمنع غضب اللهسورة يس ... تمنع عطش يوم القيامهسورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامةسورة الواقعة ... تمنع الفقرسورة الملك ... تمنع عذاب القبر سورة الكوثر .... تمنع الخصومةسورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموتسورة الإخلاص ... تمنع النفاقسورة الفلق ..... تتمنع الحسدسورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث (مكذوب )على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
عقوبة تارك الصلاة روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . ستة منها في الدنيا .وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر آما الستة التي تصيبه في الدنيا ...... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله سم الصالحين من...... إلخ "
هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي صلى الله عليه وسلمالشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين

حديث (يحشرقوم من أمتي يوم القيامه على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الابصار لاهم بالأنبياء ولاهم بصديقين ولاشهداء.إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس. حديث شريف. )فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )
حديث " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم . فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟ قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك : إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟ ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث : هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئ م َّة الحديث . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) . وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - : هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ،

اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم...... يقول الله تعالى: اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة ........الخ
(لا يصح من ذلك شيء )الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء الحروف الأبجديه دعاء بكل الحروف اللهم ارزقـنـابــالألــف ألـفـةو بـالـبــاء بـركةهذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صل ا ة مغرب إني لاأريده )الدعـــــــاء هو :ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مراتوبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات(( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكافوالنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد))....
هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( الشيخ محمد العويد )
فضل سورة الحشرحين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا (سورة الحشر فلم يثبت في فضلها ما ذُكِر ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
الدعاء الذي هز السماء الحديث طويل ومنه ( يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد،يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذيملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمدعليه الصلاة و السلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت،يا مغيث أغثني، ثلاث مراتهذا الحديث موضوع ولوائح الوضع والصنع عليه ظاهره (الشيخ / الألباني رحمه الله (ليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلامعندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال ......الخهذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ،ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )
الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان ان يدعوا فيقولاللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتكوقنطه منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك ....الخ
(هذه القصة مكذوبة لم تقع والدعاء المذكور فيها لم يرد ) الشيخ محمد الفايز
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاقاللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيزالجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود .......الخ
(هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
رسالة بها معلمومات خاطئه ومنها_ (هل تعلم ان من تمنى الموت ؟ يوسف عليه السلام )يوسف عليهالسلام لم يتمن الموت تمنى الموافاة على الإسلام لا الموت . _(هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟الصلوات الخمسة !!)أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو الأمانة ، وآخر ما يُرفع الصلاة . قال عليه الصلاة والسلام : أول ما يُرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة .رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني : حسن ._(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا' بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...)هذا ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا . الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ..........الخ )لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكونوعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.(لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح ؛لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، الشيخ عبد الرحمن السحيم ) حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك . (قال الألباني : موضوع .يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)
الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار ........الخ )(حديث باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم ( 21084 ) (الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم )
رساله طويله عنوانها - مالذي ابكى رسول الله حت سقط مغشيا عليه روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ ( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )
دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )
رساله بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحلوهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ( بينما نحن عندرسول الله صل ى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله عنه فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري ....)(الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم ) دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين )
من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له اربعة الف ذنبكبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (اعددت لكل هول لا اله الا الله ,ولكل هم وغم ماشاء الله .....الخ ) أمارات الوضع ، وعلامات الكذب تلوح عليه .لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .(عبد الرحمن السحيم )

رساله (( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ..... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
رساله مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ))هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )
رساله عنونها (وصايـا الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم..وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله ( عبد الرحمن السحيم )
الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الشيخ (ابن عثيمين )
دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟قيل: يا رسول الله وما ذاك؟قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ )لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف .( عبد الرحمن السحيم ) رساله (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيهاغير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها. (عبد الرحمن السحيم )
رساله (لا تنسى تقراني يوم الجمعة المرسل : سورة الكهف )فلو تمّ التذكير بغير هذا الأسلوب لكان أولى وأحسنكأن يُرسل - مثلا - فضل قراءة سورة الكهف ( عبد الرحمن السحيم )
دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟ (( اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين ))هذا الدعاء لم يثبت ( محمد العويد )لا يصح هذا الدعاء ،( عبد الرحمن السحيم )
دعاء للوالدين فلا تبخل (اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذيإذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ )دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة ( محمد المنجد ) رساله بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم ) رساله ختامها (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. (خالد بن عبدالله المصلح ) رساله ختامها أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب ، وتقوّل على الله .ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ،أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم )
رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..)لا شك أن هذا من العبث !كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به اللهواستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ( عبد الرحمن السحيم ) ( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات )يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَناتدُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول . وهذا هو الذي أهَمّ السلف ( عبد الرحمن السحيم )
نختم بسؤال احد الأخوات عن حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟ فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاكترد إلينا في بعض الأحيان رسائل تذكير ويرد فيها بعض الروايات والأحاديث وتكون هذه الأحاديث غير موثقة (أي لايكتب مرسلها اسم الكتاب الذي أخذ منه الحديث أو الرواية)والحقيقية أنه عندما تصلني مثل هذه الرسائل ويكون الحديث أو القصة الواردة فيها غريبة بالنسبة لي ولا أعرف مدى صحتها فإني أحذف مثل هذه الرسائل ولا أرسلها لأحدخشية أن يكون الحديث موضوع أو ضعيف أما إذا كنت متيقنة من صحة الحديث فإني أنشرها...فهل علي إثم في حذف الرسائل التي أشك في صحتها؟
جزاك الله خيراًالجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوحفظك الله ورعاك . ما تَفعلينه هو الواجب ، فيجب على المسلم أن يَتحرَّى ويتأكّد مما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إلى الدِّين مِن أحكام قبل أن ينشره ، خاصة إذا كان المذكور في الرسالة غريب ،أو فيه إشكال ، ونحو ذلك ، ولو ذَكَر المصدر ، فإن عامة كُتُب أهل العلم تحوي الصحيح والضعيف ، ولم يشترط أحد من هم أن لا يُورِد إلاَّ الصحيح ووفَّـى بهذا الشرط إلاَّ البخاري ومسلم . والناس عادة يُغرَمون بالشيء الغريب ، فيُسارِعون في نشره ، وعادة ما تكون الغرائب إما مِن قبيل البِدَع أو من الأشياء المكذوبة .. فعلى المسلم أن يتأكّد ويتَثَبَّت مما يَنشره ، سواء عبر الشبكة أو عبر رسائل الجوال . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم سبق وان حذرنا ونحذر من النشر دون التاكد مما تنشر وكما ذكرت سابقا هناك قوقل ومواقع خاصة بالحديث يمكن ان يتم التاكد عبرها عن اي حديث وبذلك ننآى بانفسنا عن نشر البدع والاحاديث المكذوبه بين الناس.
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت Empty رد: نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal السبت أبريل 17, 2010 12:38 pm

اليوتيوب ) ... و ( ثلاث عورات لكم ) !!


كاميرا صغيرة ملحقة بجوال ، بيد مصور غير محترف ، تكفي لصنع فيلم قصير ، تتناقله الجوالات محليا بتقنية البلوتوث ، ثم يأتي من يقذف به في موقع اليوتيوب ، لينتشر في كل اصقاع الدنيا دون فلترة ولارقيب ولا حسيب !! ..

فإن سألت عن محتوى الفيلم ، فلا حدود ولا قيود ، وكلما كان المحتوى من نوع كشف المستور، او اذاعة الممنوع ، او تتبع العورات ، او السخرية بالاخرين ، اوتصيد زلات العباد تعززت مكانة المحتوى، وكثر طلابه ، وزاد عدد الزوار والمشاهدين !!..

فإن سألت عن المصور والمنتج والمخرج فكلهم شخص واحد بيده كميرة ، شخص ربما كان راشدا حكيما وربما كان من سفهاء القوم الذين يحبون ان تشيع الفاحشة ، وان تنتشر السخافات ، وان تعمم الاخطاء ، وان يجاهر بالمعاصي والطغيان ، وربما كان حاقدا يشجع على الارهاب والافساد والقتل والتدمير!! ..
وإن سألت عن مدى صدق المحتوى ؟ فلا مصداقية ولا واقعية .. بعد ان سهل الحاسوب التزوير بالمونتاج والتعديل بالفوتوشوب ، لزيادة البهرجة والتشويق والتدليس على المشاهدين فتكون هي الكذبة يكذبها الرجل حتى تبلغ الافق كما في الحديث الشريف ..

في الغرب هب علماء التربية والنفس والاجتماع ، لدراسة وفهم هذه الثورة الاعلامية والمعروفة ( بالفديوهات الشخصية ) ومدى خطرها على القيم والمباديء والاخلاق والاعراف الانسانية ، وعقدوا لذلك المؤتمرات والندوات والمحاضرات والابحاث ، خصوصا بعد ان احتدم التنافس بين شركات كبرى كشركتيْ ( ياهو) و( قوقل ) في استقطاب كل ماهب ودب من مقاطع الفيديو الشخصية دون اي رسوم او تبعات ، ويبدو ان شركة قوقل قد فهمت الرسالة الاعلامية القوية لهذا النوع الجديد من الاعلام فلم تستخسر شراء موقع اليوتيوب مقابل مبلغ خمسة مليارات ريال !! ومن بعدها التفت العالم الى ان هناك ثورة اعلامية واعلانية في سبيلها لتغيير العالم ، وقلب مفاهيمه ونسف قيمه !!..

والمشكلة ان الشريحة الاكبر التي تستقطبها مثل هذه الفيديوهات الشخصية هم من الاطفال المراهقين الذين يحبون ثقافة الصور المرئية السريعة ، خصوصا وان الاجيال الجديدة تحرص على المحتوى السريع ، والذي يمكن نقله وحفظه بسهولة على الحاسوب الشخصي او الجوال او الاي بود اوالذاكرات الالكترونية الاخرى ...

لقد حرص الدين الاسلامي على نفسية الاطفال ، وعدم خدشها بوقائع طبيعية لم يحن لهم معرفتها او رؤيتها ، فأمرنا ان نعلمهم آداب الاستئذان والدخول في ثلاث عورات محددات في سورة النور ( ثلاث عورات لكم ، ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن ) والعورة هنا تشمل كل ما يسوء الانسان انكشافه او نيله سواء كان من بدنه أو من أسرار حياته الخاصة أو علاقته بزوجه ..

وسبب الاهتمام بالاطفال هنا لانهم لايحتملون بعض المناظر التي تبعثر عليهم مفاهيمهم ، وتلخبط عليهم تناسق نضجهم النفسي والتربوي ، وتشتت لديهم الافكار التي تتناسب وطبيعة اعمارهم ونضجهم ، وتجعلهم في صراعات ذهنية لصور تلاحقهم فلا يستطيعون نسيانها فيقعون ضحية لامراض عصابية اثبتتها اخيرا الدراسات الغربية ، لا سيما وانهم في هذه السن كالعجينة اللينة التي يسهل على اي مغرض او حاسد تشكيلها والتأثير فيها وأدلجتها لتعود كالسهام المسمومة في صدر مجتمعها ..

هذه المستجدات والتقنيات والوسائل الإعلامية التي فتحت علينا ابواب البيوت وغرف النوم ، هي واقع لا بد من التعامل معه ، وفهمه ومعرفة تأثيره وابعاده ، ومحاولة ايجاد الحلول والعلاجات والبدائل التي تساعد على المحافظة على صحة المجتمع وسلامة دينه وقيمه واخلاقه ، وهذه مهمة ليست هينة وليست كذلك بالاختيارية .. وهي مهمة علماء الدين والتربية والاجتماع والنفس والاعلام


عدل سابقا من قبل manal kamal في السبت مايو 29, 2010 1:20 pm عدل 1 مرات
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت Empty رد: نحن و ما يصل إلينا عبر الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal السبت أبريل 17, 2010 12:40 pm

بعد أن أغلقت أغلب المنافذ على الإرهابيين لنشر أفكارهم بالطرق التقليدية المعروفة كالمحاضرات والكاسيتات والكتب والمنشورات، وجدوا وسيلة أخرى أسهل في النشر وأسرع في الوصول إلى المستهدفين، وبذلك باستخدام الإنترنت.

وتكاد تنقسم مواقع الإنترنت التي ينشر فيها الإرهابيون فكرهم إلى مجموعة أقسام، بعضها مخصص لمنشوراتهم وبياناتهم وتسجيلاتهم، وهذا النوع يعلن بصراحة انتماءه للقاعدة. وبعضها يختبىء ضمن منتديات الحوار على الإنترنت، ويقدم نفسه على أنه موقع حر ينشر لجميع الأطياف، ولكن الواقع أنه لا ينشر إلا لتلك الفئة التي تؤيده وتدعم فكره. وثمة نوع آخر، وقد يكون الأكثر من بين المنتديات، وهو الذي يعلن الوسطية والدعوة إلى السلفية وغيرها من المفاهيم الدينية السائدة والمقبولة التي تجلب الزوار وتغري المتصفحين، ولتبديد الشكوك حول توجه الموقع، فإنه يسمح بنشر بعض المقالات البسيطة المناوئة للقاعدة عاطفيًا. ولكن حقيقة مثل هذه المواقع أنها تنشر التطرف الفكري وتبيح العنف في السلوك. ولهذا، فهي تغذّي الإرهاب بشكل غير مباشر تغذية مستمرة.

ونجد أن حصيلة هذا النوع من المواقع، التي بدأت تنتشر بكثرة على فضاء الإنترنت، هي مقالات وردود وحوارات مطولة تحوي تكفير مذهب معين أو فئة معينة من المسلمين وإخراجهم من الملة، وربما تتضمن هجومًا كاسحًا على بعض المسؤولين أو الجهات في المملكة خاصة، وتؤلب الناس ضد بعض الأشخاص أو بعض الأفكار من منطلقات عاطفية. والأسلوب المتبع في الهجوم شبيه بأسلوب القاعدة المتّبع في الجدل الذي ينتهي نهاية معروفة مسبقًا وهي الحكم المؤدلج بانتصار طرف وسقوط الطرف الآخر بالضرورة. على أن الانتصار والسقوط مجرد شعارات قائمة على دعاوى مفتعلة تخلو من المنطق.

ويلاحظ أن منهج الحوار المتبع هو منهج غريب يعتمد على الكذب وتزوير الواقع لجلب البراهين، ولا يتورع من استخدام الأدلة الدينية (من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الشريفة) في غير موضعها الصحيح لإيهام المتلقي أن هناك دليلا دينيًا يدعم فكر المتكلم ويؤيد رأيه. وللتوضيح، يمكن ضرب مثال بمن يرغب في منع الناس من ممارسة سلوك معين حتى لو كان طبيعيًا وفطرياً (كالضحك وممارسة الرياضة واقتناء الزهور والإعجاب بمفردات الطبيعة..إلخ)، فإنه يأخذ الجانب السلبي "المحتمل" لذلك السلوك حتى لو كان الاحتمال ضئيلا أو غير ممكن ثم يكبره على أنه حقيقة واقعية ويضخم من آثاره السلبية، ويورد أدلة عامة لاعلاقة لها بالموضوع تتعلق بمعلومات أساسية منها أن الإسلام يمنع الضرر ولا يقبل بوقوع التهلكة، وربما يضيف أدلة أخرى تدعو إلى اتباع ماهو مجرب وسالف وترك ماهو محدث وجديد، وأخذ رأي العلماء..إلخ.

ومع أن هذه الأدلة لا صلة لها بالقضية التي هي موضع النقاش، إلا أن حشد تلك الأدلة وربطها تعسفاً بالموضوع يوهم العامة وقليلي المعرفة بالدين أنها بالفعل أدلة تدعم توجه صاحب الموضوع. وقد أصبح من الشائع قبول مثل تلك الآراء في أوساط العامة لأنهم غير مدربين على النقاش والحوار العلمي. ولهذا، فلعل فتح المجال لمناقشة كثير من الآراء والأفكار المتطرفة ربما يعطي مجالا أفضل للناس للتعرف على طبيعة الفكر المتطرف وأساليبه في استغلال الجهلاء وكسب المتعاطفين.


عدل سابقا من قبل manal kamal في السبت مايو 29, 2010 1:22 pm عدل 1 مرات
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى