منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك
منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة برايل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

طريقة برايل  Empty طريقة برايل

مُساهمة من طرف manal kamal الأحد يوليو 31, 2011 12:06 pm

ما هي طريقة برايل ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

طريقة برايل هي طريقة تتكون من عدد من الخلايا وتحتوي كل خلية على عمودين يتكون كل عمود من ثـــلاثــــــة نقاط بارزة يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعـــلى إلى أسفــــل وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6من أعلى إلى أسفل أيضا ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب

أو حرف موسيقي من تكوين خــــاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل وهي آلة تشبه آلة الطباعة العادية أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل أو ما يسمى ببرنامج قارئ الشاشة ( فيجو )

كما يمكن استخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقـوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف

manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة برايل  Empty رد: طريقة برايل

مُساهمة من طرف manal kamal الإثنين أكتوبر 17, 2011 12:36 pm

الوسائل الإلكترونية الحديثة

بدأت بظهور حرف بريل الإلكتروني وهو عبارة عن شكل حرف بريل لكنه متحرك إلكتروني وبهذا الحرف تستطيع تشكيل أي رمز من رموز بريل التي تقابل الحروف الأبجدية كما ظهرت الأشرطة الإلكترونية وهي عبارة عن مجموعة من حروف بريل الإلكترونية متصلة إلكترونيا على شكل سطر بريل إلكتروني متحرك وظهرت عدة أنواع من أسطر بريل منها ما هو مكون من 18 حرف أو 20 حرف إلى 80 حرفا وبهذه التقنية أصبح من السهل تشكيل الكلمات والجمل على نفس السطر دون الحاجة إلى كتب ومجلدات ضخمة كما يستطيع حمل عشرات الكتب داخل ذاكرة شريط بريل ثم تصفحها وقراءتها ولكن هذا لم يشبع حاجة الكفيف فلغة بريل كان لها الفضل في فتح مجال العلم للمكفوفين.

إستخدام الحاسب الآلي في كتابة بريل عن طريق:-

1- برامج تقوم بارسال المعلومات من شاشة الحاسب إلى شريط بريل الإلكتروني فكل ما يظهر على الشاشة للمبصر يقوم البرنامج بإرساله إلى الشريط الإلكتروني عدا الصور وبذلك يقوم البرنامج بعمليتين :الاولى تحويل الحرف المبصر إلى بريل والثانية : إرساله إلى الشريط الإلكتروني وهو يمثل الشاشة لدى الكفيف عوضا عن الشاشة التي يستعملها المبصر ومن ثم يستطيع الكفيف الكتابة والقراءة وبهذا يتمكن من استخدام كافة البرامج التي يستخدمها المبصر من أنظمة تشغيل وبرامج تحرير النصوص والجداول الحسابية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكذلك قراءة الأقراص الممغنطة التي تحمل آلاف من الكتب في شتى العلوم والمعارف التي كانت من المستحيل أن تتوفر للكفيف على الورق ويستطيع الكفيف تعلم الحاسب الآلي واستخدامه دون الحاجة إلى شخص يعرف طريقة بريل فهو يستطيع التعامل مع لغة المبصرين والكتابة بها كما أن الشخص المبصر يستطيع أن يكتب لهم دون الحاجة لمعرفة طريقة بريل.

شريط فاريو

إبتكره فاريو وهو يحتوي على 40 خانة بريل وذلك ليكون صغير خفيف وأكثر فاعلية ومرونة وهو مصمم لكثيري التنقل ويعمل بكفاءة مع أجهزة الحاسبات المحمولة كما يمكن توصيله على الأجهزة المكتبية والمنزلية ويعتبر أصغر شريط بريل في العالم ويزن 900 جرام ونتيجة لمرونته يسهل استخدامه مع جميع أنواع أجهزة الحاسبات المحمولة القياسية والمكتبية ويمكن تثبيته في الجهاز المحمول ليصبح جزء منه ويستخدم في الأجهزة المنزلية والمكتبية بوضع الشريط تحت لوحة المفاتيح العادية ليسهل القراءة وهو يعمل مع جميع برامج ويندوز وقد صممت ذاكرته الخاصة لتعمل مع برامج المكفوفين جميعها كما يعمل مع أي إصدار جديد من ويندوز دون الحاجة إلى تغير في الجهاز.

الحساسات البصرية الجديدة

توضع الحساسات البصرية فوق كل خلية أو حرف من حروف بريل لتكتشف موضع الأصابع كما يوجد أعلاها ازرار تقوم بالاستجابة للأوامر التي يريدها المستخدم الكفيف بسهولة ويحتوي الجهاز على معالج يتحكم في كافة أوامر بريل ليساعد على سرعة أداء جهاز الحاسب وهو يعمل مع نظام ويندوز

وللحصول على كافة مزايا الجهاز يضاف إليه برنامج قارئ الشاشة المعرب ليسهل عملية التعامل مع ويندوز وبرامجه .

مترجمات بريل

تقوم بتحويل ملفات النصوص العادية إلى نصوص بريل لطباعتها على طابعات بريل وهي عملية مبرمجة

مجموعة برامج الكمبيوتر المخصصة للمكفوفين في تقسيمها الجديد تتألف من :

جهاز الكمبيوتر , الطابعة وهي جهاز صوتي يعمل مع جهاز طباعة بريل , شاشة العرض ووظيفتها سماعية بالدرجة الأولى , لوحة المفاتيح : وتكون الأحرف أو الرموز مكتوبة على بعض أزرارها وفق طريقة بريل , الفأرة : ولها تصميم خاص ,

آلات كاتبة وطابعات إلكترونية

وهي مجموعة من الآلات الكاتبة الإلكترونية والطابعات الشخصية والمكتبة التي تعمل بتقنية الطباعة النقطية بريل والتي تعمل بالطاقة الكهربائية ويمكن من خلالها التصحيح والتخزين وإعادة الطباعة على ورق بريل وقد ظهرت بعض الأجهزة الحديثة والتي راعى مصمموها طبيعة بعض اللغات وتركيبها وأغفل المصنوعون طبيعة اللغة العربية واحتياجاتها واختصاراتها بلغة بريل في كثير من الأجهزة لذا هناك مشكلات كثيرة تواجه الكفيف العربي عندما يريد الكتابة مستخدما هذه التقنية .

برامج قارئ الشاشة

أ- برنامج فيرجوانتي ويعمل بتقنية عالية الجودة ويحتوي على اربعة برامج :

1- برنامج قارئ الشاشة العربية بريل ويعتمد على لوحة مفاتيح الحاسب مستخدما تقنية تتبع الأثر عن طريق التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ومن ثم الإنطلاق إلى بيئة ويندوز العربية .

2- برنامج مترجم صفحات الإنترنت ويقوم بفصل الأعمدة على الشاشة كي يتمكن الكفيف من قراءة المقالات المنفصلة .

3- برنامج مكبر الشاشة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول الواضح الأمثل للقراءة .

4- برنامج ون بريل : وهو يعمل على جميع طبعات أندكس كما يمكن تشغيله على بعض الطابعات الأخرى والأشرطة الألكترونية .

5- جهاز الحاسب الآلي بريل لايت :

وهو يقدم خدمات الكتابة والقراءة وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني ودخول الكفيف لمواقع الإنترنت ويمكن هذا الجهاز الكفيف من شغل مجموعة من الوظائف في العديد من المجالات وهو يتكون من ذاكرة الجهاز , لوحة المفاتيح بطريقة بريل .

6- سطر بريل الإلكتروني ويستطيع الجهاز القراءة عن طريق سماعة الجهاز الناطقة ,كما يمكن أن يرافق الكفيف في اي مكان ويستطيع الكفيف عن طريقه تدوين ما يشاء عليه والرجوع إليه في أي وقت كما يساعد الكفيف على الإطلاع على بريده الإكتروني بمفرده عن طريق توصيل الجهاز بجهاز الكمبيوتر العادي ثم الدخول على موقعه لقراءة رسالته بطريقة بريل .

7- نظام فرجو أن تي الربي :

وهو جهاز يتمكن من العمل مع اللغة العربية مما ساعد الكفيف العربي على التعامل مع احدث ما وصل إليه العالم من تقنيات ويتعامل مع انظمة التشغيل مثل ويندوز 2000 , أكس بي وتعمل منظومة فرجو أن تي بتقنية عادية حيث تقوم بوضع مراقب بين الحاسب وما يظهر على الشاشاة ليقوم بقراءة ونسخ المعلومات الصادرة من الحاسب إلى الشاشة ومن ثم ارسالها إلى شريط بريل الإلكتروني ليتمكن الكفيف من قراءة ما يراه المرسل على الشاشة ,وتتكون منظومة فرجو أن تي من أربع برامج :

1- برنامج قارئ الشاشة بريل وهو يعتمد على لوحة المفاتيح مستخدم تقنية تتبع الأثر ووتمكن الكفيف من التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ثم الإنطلاق والتمتع بالعمل في بيئة ويندوز العربية .

2 برنامج ناطق باللغة الإنجليزية :

يقوم البرنامج بقراءة كل ما على الشاشة بمجرد تنقل الكفيف بلوحة المفاتيح ليساعده في التعامل باللغة الإنجليزية كما يمكن استخدامه مع برنامج قارئ الشاشة بريل وذلك بإضافة ناطق عربي للوحة المفاتيح يقوم بنطق الأحرف ليزيد من سرعة المستخدم على الحاسب .

3 برنامج مترجم صفحات الإنترنت: يعمل مع الإنترنت بمجرد الدخول على شبكة اáÃنترنت ليقوم بإضافة مسميات للرموز التي تظهر على صفحات الإنترنت مثل الوصلات التي تنقلنا إلى المواقع وصناديق الحوار والكتابة والصور وفصل الأعمدة على الصفحات لتيسر على الكفيف قراءة المقالات .

4 برنامج مكبر الشاشة :

حيث يمكن تكبير الشاشة إلى 48 ضعفا وتغير الألوان المتجانسة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول للوضوح الأمثل للقراءة والتمتع باستخدام الحاسب .

1- أجهزة أو برامج لإدخال المعلومات إلى الحاسب.

2 -أجهزة أو برمجيات لإخراج المعلومات من الحاسب .

ويتم تبني نظام بريل الأمريكي للحاسب في كتابة عناوين المواقع على شبكة الإنترنت والعناوين الإلكترونية في المجلات العربية التي تطبع بطريقة بريل إلى أن يتم تبني مشروع نظام عربي ويصبح في الإمكان استخدام اللغة العربية في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات وللتقنية أدوار متعددة ومتنوعة منها :

1- أنها تعد مصدرا للأفكار أو موضوعات المناقشة كما تساعد على زيادة الإهتمام وإبراز الدافعية.

2- يمكن رجوع الكفيف لها لتوفير نوع من الألفة مع محتواها .

3- تقوم مقام مستودع للمعلومات وبديل للذاكرة لأنها قادرة على الإسهام في العملية التربوية ولذا إهتم المسؤلون في التعليم بإدخالها في المقررات الشرعية .

4- أن التطورات التكنولوجية وما يرافقها من مبتكرات قد إزدادت سرعة نموها في السنوات الأخيرة وقد جنى المستعملون لكتابة بريل ثمارا من هذه التطورات التكنولوجية بأشكالا متعددة منها : أنظمة إنتاج بريل بواسطة الحاسب الآلي

1–أجهزة العرض الألكتروميكانيكية لكتابة بريل

2—أجهزة تسجيل لا ورقي لكتابة بريل .

وبفضل الثورة العلمية التي أصبح العالم من خلالها كالقرية الصغيرة ووجود شبكة الإنترنت وسهولة استخدامها فيجب استخدام هذه التقنية لخدمة المكفوفين .

إن تكلفة إنتاج بريل لم تنخفض بشكل محسوس وقد زادت في بعض الحالات نتيجة إدخال إنتاج بريل المتحكم بها بأجهزة الحاسب الآلي فهذه التقنية المتقدمة تقدم آفاقا جديدة وواسعة للمكفوفين .

الحاجة لتنمية حاسة اللمس ضرورة ملحة للتعلم بمعاهد النور خاصة بعد وجود طريقة بريل في الكتابة والقراءة بالإستناد إلى وجوب التعامل مع الكفيف على أنه شخص كسائر البشر مع الإقتناع بأن إعاقته تقيده ولكنها لا تقلل من قيمته الشخصية وأطلاعه على حقيقة إعاقته من حيث جوانبها السلبية حتى يتم تقبلها ويستطيع التعامل مع أساليب التعليم المختلفة التي تساعده على التحصيل ومواصلة الدراسة .

الكتابة اليدوية
تعتبر ضرورية لضعاف البصر في التعليم المدرسي باستخدام الأقلام ذات الخط الأسود الغامق وبحجم كبير وتتم الطباعة على الورق البرتقالي أو الأصفر الفاتح والسطور المتباعدة أما بالنسبة للكفيف كليا تعتبر الكتابة اليدوية أقل قيمة وذلك مقارنة بنظرائهم من ضعاف البصر ,فهي طريقة صعبة التعلم بالنسبة لهم , وأحيانا يستخدمها بعض المكفوفين بغرض كتابة بعض الأسماء أو الأرقام أو التوقيع ويتعلمها الكفيف عن طريق تعليمه كيفية التعرف على الكلمات والحروف ويستعين الكفيف في ذلك بأشخاص مبصرين يقومون بوصف أشكال الحروف للكفيف فتتشكل لديه خبرات بصرية بشأنها وذلك باستخدام الحروف الكبيرة البارزة الموضوعة على لوحات معدنية كبيرة حيث تحدد له اتجاهاتها وأشكالها ثم كتابتها على الورق باستخدام القلم وقد يواجه بعض الصعوبات تتمثل في : الإحتفاظ بالمسافات بين الكلمات وبين السطور وتنقيط الحروف واستقامة السطر.

3 الآلة الكاتبة : تعتبر الآلة الكاتبة من المهارات الأساسية التي يتقنها ويستخدمها في عمليات الكتابة التي يحتاج إليها الكفيف لأداء أنشطة الحياة اليومية حيث تساعد الكفيف على :

1-أنها تساعد الكفيف على كتابة النصوص المكتوبة بالطريقة العادية مثل المبصرين.

2-تساعد على استقلالية الكفيف خاصة ما يتعلق بكتابة الخطابات والملاحظات لأصدقائه المبصرين.

3 تساعد على اختصار الوقت الذي ينقضي في تحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الطريقة العادية .

4 التغلب على المشكلات التي يواجهها ضعاف البصر في قراءة كتاباتهم اليدوية .

5 يستطيع الكفيف كليا استخدام نفس الآلة الكاتبة التي يستخدمها المبصر بعد تدريبه عليها .

الدائرة التلفزيونية المغلقة

يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب او مطبوع أو مصور على ورق الكتابة وذلك عن طريق كاميرا مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون ويستطيع المستخدم تعديل الإضاءة و الصوت كما هو في التلفزيون العادي وهو يستخدم في الكتابة أيضا .

أجهزت التسجيل وأشرطة الكاست

تعتبر أشرطة الكاست حتى وقتنا هذا من أهم الوسائل التي يستعين بها الكفيف خاصة الذي لا يجيد القراءة بطريقة بريل ومن خلالها يستطيع سماع دروسه وحل واجباته .

إن تكنولوجيا المعلومات الموجهة للمكفوفين في العصر الحديث قد وصلت إلى مستوى مرتفع بحيث استطاعت أن تقدم له العديد من الخدمات ولكن العائق الوحيد اآن هو قلة توافر الموارد المالية ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بتوزيع تكلفة الإنتاج على أكبر عدد ممن يجيدون طريقة بريل وليس الأقلية المستعملة لبريل فقت ,

والسؤال هل يستمر هذا التطور؟ وهل سينعكس إيجابيا على تحسين الخدمات المتاحة للمكفوفين وهذا يتوقف على مدى توافر الدعم المادي والمعنوي الذي تحظى به تلك الخدمات من المكفوفين ومدى قناعة المكفوفين أنفسهم بالتدريب عليها ومدى توفير فنيين لصيانتها .

الكتب الناطقةوتتمثل في الكتب المدرسية والثقافية بكل أنواعها المسجلة على شرائط كاست وتتميز بزيادة سرعة الإستماع واستخدام النشاطات السمعية الممتعة للأطفال .

البرامج الموجهة للمكفوفين

manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة برايل  Empty رد: طريقة برايل

مُساهمة من طرف manal kamal الأحد نوفمبر 20, 2011 8:39 am

طريقة بريل عبارة عن نظام لكتابة الحروف بطريقة بارزة وتكتب هذه اللغة من اليمين إلى اليسار وتقرء من اليسار إلى اليمين باستخدام أصابع يد الكفيف ولذا تعتبر وسيلة للقراءة والكتابة معا


كتابة العناوين :


هناك ثلاث أنواع للعناوين في طريقة بريل وهي :

العناوين الرئيسية , العناوين الصغرى , عناوين الفقرات .

1- العناوين الرئيسية :

يترك خط فارغ قبل العنوان وخط آخر بعده وبعض مؤسسات النشر الخاصة بطريقة بريل لا تضع سطرا فارغاً بعد العنوان الرئيسي.

2- العنوان الأصغر :

يبدأ العنوان الأصغر من الخلية الخامسة للسطر وعادة يوجد سطر فارغ قبل العنوان الصغير ولكن لا يوجد سطر فارغ بعده وإذا لم يكن هناك متسعا كافيا على الصفحة لكتابة العنوان وسط النص فينبغي إرجاء العنوان إلى قمة صفحة بريل التالية .

3- العناوين المتكررة :

عندما يكون العنوان أطول من أن ينشر على سطرا واحدا فينبغي إختصار العنوان المتكرر حتى لا يشغل أكثر من سطر .

وقبل الكتابة بطريقة بريل فيجب تنظيم الوثيقة بأن تحدد عدد العناوين الموجودة وأن تقرر أيا من هذه العناوين يجب أن يكون رئيسيا وأيا منها يجب أن يكون عنوان أصغر

أدوات كتابة برايل:

يعتمد الكفيف على مجموعة من الوسائل واáÃدوات في القراءة والكتابة وهي تتناسب مع طبيعة ظروفه وإمكاناته وتسهم في تلبية حاجاته ومنها:

لوحة برايل والقلم :هي عبارة عن أطار معدني أو بلاستيكي يثبت عليه الورقة الخاصة بكتابة برايل

كما تثبت عليها مسطرة تضم مجموعة من الخلايا وتتطلب هذه الطريقة تدريب مستمر للقراءة والكتابةوهي مكونة من جزئين : الأول جزء خلفي ويشتمل على مجموعات من الخلايا برايل ويوجد بكل خلية ست نقط مضغوطة .

أما الجزء الثاني هو الجزء الأمامي ويوجد عليه عدد من المستطيلات العمودية المفتوحة وتشتمل على ست فجوات كل فجوة متصلة بواحدة من النقط الستة ,

أما القلم : فهو يشبه المثقاب المستخدم في عمليات التثقيب والحفر على الخشب وغيرهمن الخامات ,إلا أنه مدبب الطرف ويستخدم في ضغط النقط في الوضع المناسسب لكل خلية

ويتم ثقب حروف بريل على الورق المعد خصيصا للكتابة بطريقة برايل وهو عبارة عن ورق مقوا قابل للتثقيب ,

آلة برايل الكاتبة و "بيركنز" :

وتعتبر آلة بركنز لكتابة برايل التي تم تطويرها في مطابع هاو بركنز للمكفوفين في بوستون بالولايات المتحدة عام 1950 من أفضل اآلات المستخدمة في كتابة برايل لإنها مصممة بحيث تحافظ على سلامة النقط وسلامة الورقةكما تمتاز بتقليل الجهد الذيب يبذله الكفيففي ال كتابة وكذلكتو فيرالو قت والإرهاق,

وتتكون من تسعت مفاتيح ثلاثة في اليمين وثلاثة في اليسار وكل مفتاح يمثل نقطة من خلية برايل وهناك مفتاح في الوسط يستخدم في عمل مسافات بين الكلمات ومفتاح في اقصا اليسار للرجوع للخلية السابقة.

مقارنة بين لوحة بريل وآلة بريل:

تستخدم اللوحة والقلم في تعليم المكفوفين الكتابة في المرحلة الإبتدائية , وعندما يتقن استخدامها بمهارة ينتقل إلى استخدام آلة برايل الكاتبة , كما تستخدم اللوحة والقلم في كتابة الملاحظات لسهولة حملها أو وضعها في الجيب حيث يمكن أن تكون بديلا عن دفتر الملاحظات التي يحملها المبصر .

اآلة الكاتبة :

تعتبر اآلة الكاتبة من المهارات الأساسية التي يتقنها ويستخدمها في عمليات الكتابة التي يحتاج إليها الكفيف لإداء أنشطة الحياة اليومية حيث تساعد الكفيف على :

1 أنها تساعد الكفيف على كتابة النصوص المكتوبة بالطريقة العادية مثل المبصرين.

2 تساعد على استقلالية الكفيف خاصة ما يتعلق بكتابة الخطابات والملاحظات لأصدقائه المبصرين.

3 تساعد على اختصار الوقت الذي ينقضي في تحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الطريقة العادية .

4 التغلب على المشكلات التي يواجهها ضعاف البصر في قراأة كتابتهم اليدوية .

5 يستطيع الكفيف كليا استخدام نفس اآلة الكاتبة التي يستخدمها المبصر بعد تدريبه عليها .

الكتابة اليدوية :

تعتبر ضرورية لضعاف البصر في التعليم المدرسي باستخدام الأقلام ذات الخط الأسود الغامق وبحجم كبير وتتم الطباعة على الورق البرتقالي أو الأصفر الفاتح والسطور المتباعدة أما بالنسبة للكفيف كليا تعتبر الكتابة اليدوية أقل قيمة وذلك مقارنة بنظرائهم منضع اف البصر ,فهي طريقة صعبة التعلم بالنسبة لهم , وأحيانا يستخدمها بعض المكفوفين بغرض كتابة بعض الأسماء أو الأرقام أو التوقيع ويتعلمها الكفيف عن طريق تعليمه كيفية التعرف على الكلمات والحروف ويستعين الكفيف فيذ لك بأشخاص مبصرين يقومون بوصف أشكال الحروف للكفيف فتتشكل لديه خبرات بصرية بشأنها وذلك باستخدام الحروف الكبيرة البارزة الموضوعة علىل وحاتمع دنيةكبي رة حيث تحدد له اتجاهاتها وأشكالها ثم كتابتها على الورق باستخدام القلم وقد يواجه بعض الصعوبات تتمثل في : الإحتفاظ بالمسافات بين الكلمات وبين السطور وتنقيط الحروف واستقامة السطر

خصائص كتابة بريل

1 من الأشياء المهمة عن طريقة بريل أنه لا يمكن كتابة نماذج من النقطة بحجم صغير أو كبير وهذا ما يؤد إلى ثباتحجم الخط في طريقة بريل.

2 يتم كتابة الحروف بأحجام كبيرة ولذا فهي أكبر كثيراً من الطباعة العادية المقروءة والتي تمتاز بالمرونة في حجمها سواء بالتكبير أو التصغير
3يمكن تقليل عدد الحروف في السطر الواحد إعتمادا علىá نظام إختصار الحروف الذي يساعد على تقليل طول الكلمة فهو يختصرها إلى حرفين أو ثلاثة أحرف ومن ثم يتم توفير مساحة كبيرة من الورقة حيث تستوعب عدد أكبر من الكلمات.

4 عند ترقيم صفحة بريل ينبغي أن ترقم الصفحة في الركن الأيمن العلوي لكل صفحة

5 ولأن طريقة بريل لها طبيعة مادية ملموسة يتم من خلالها تمثيل الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمها الكفيف في القراءة والكتابة أي أنها ليست مرئية فمعايير حجم النص على الورقة لها أهمية خاصة في مجال تصميم الورقة .

6 لا توجد سطور خالية بين الفقرات فيما عدا ظروف خاصة فأنت لا تضع مسافتين أو أكثر في سطر في طريقة بريل .

7هناك علامات الحروف والتي تستخدم لتأكيد شيئاً ما .

8 تشغل الصفحة المطبوعة بالكتاب المبصر صفحات عديدة من صفحات كتاب بريل .

إرشادات في طباعة الكتب بطريقة ب ريل:


من الأشياء المهمة التي يجبالإشارة إليها فيما يتصل بالكتاب المطبوع بطريقة بريل أن الوكالة أو المطبعة التي تتولى النسخ هي التي تحدد شكل الصفحة وهذا ما يجب عدم الموافقة عليه لإنها قد لا يتوافر لديها مصممين وفنين لديهم وعي بأسس الطباعة والنشر للمكفوفين.

ومن القواعد التي يجب مراعاتها في طباعة الكتب ما يلي:

1 يجب أن يهتم القائمون بإنتاج مطبوعات بريل بإظهار رقم الصفحة المطبوعة بالكتاب المدرسي المبصر بالإضافة إلى أرقام صفحات بريل المتتابعة حتى يستطيع قارئ بريل أن يحدد مكان الواجبات المنزلية ويستطيع الوالدين متابعته من خلال الكتب المبصرة أو المطبوعة بالطريقة العادية

2 -استخدام مؤشرات لصفحة الطباعة خاصة إذا كان كتاب مدرسي

3 -لاحظ أن طابع بريل قد لا يراعي الشكل الأدبي للكتاب المدرسي فعليك أن توضح للدارس العادي لصفحة بريل اين هو من الكتاب المبصر ليسهل عليه متابعة المعلم .

4- يجب مراعاة التدقيق عند مراجعة الفهارس والجداول والأشكال البيانية .

5- ينبغي تمثيل الأشياء بطريقة بريل كما تظهر في الكتاب المبصر .

6- عند إضافة أو حزف أي شيء في عملية النسخ يجب أن يفسر في حاشية النسخ .

7- يجب ترك ثلاث خلايا خالية على الأقل قبل رقم الصفحة ويكون في أقصى اليمين .

الحاجة لتنمية حاسة اللمس ضرورة ملحة للتعلم بمعاهد النور خاصة بعد وجود طريقة بريل في الكتابة والقراءة بالإستناد إلى وجوب التعامل مع الكفيف على أنه شخص كسائر البشر مع الإقتناع بأن إعاقته تقيده ولكنها لا تقلل من قيمته الشخصية وأطلاعه على حقيقة إعاقته من حيث جوانبها السلبية حتى يتم تقبلها ويستطيع التعامل مع أساليب التعليم المختلفة التي تساعده على التحصيل ومواصلة الدراسة والمتطلبات التربوية هي مجموعة من الأجراءات والعمليات والأنشطة والأساليب والأدوات اللازمة لتحقيق حاجات الكفيف وخاصة الأدوات الخاصة بتنمية الحواس وبشكل خاص إتقان مهارة الكتابة بطريقة بريل في وقت مبكر .


إرشادات تعليم الطفل الكفيف إتقان الكتابة :

1- إعداد جدول يومي لتدريب الطفل الكفيف على مهارات الكتابة.

2 –إتاحت كافة الوسائل التي تساعد الطفل الكفيف على تنمية الحواس اللازمة للكتابة .

3- وضع أدوات الكفيف في مكان خاص بالمنزل خوفا من عبث الأطفال خاصة أنها غير متوفرة في المكتبات .

أهمية طريقة بريل للكفيف

1- إثبات إمكانية تعليمهم وقدرتهم على المناقشة .

2 -تشجيعهم على مح أميتهم ومواصلة تعليمهم في سهولة ويسر حتى تساعدهم في تصحيح المفاهيم لديهم مما يساعد على النجاح العلمي.

3- للكتاب المسجل تأثيره في إصلاح النفوس وتذكيتها إذ يتوفر فيه سلامة المنهج وحسن الطرح وجودة المضمون.

وبفضل الثورة العلمية التي أصبح العالم من خلالها كالقرية الصغيرة ووجود شبكة الإنترنت وسهولة استخدامها فيجب استخدام هذه التقنية لخدمة المكفوفين .

وفي سنة 2002 أطلقت التربية الخاصة بوزارة المعارف السعودية مؤتمرا حول تطوير وتوحيد خط بريل العربي في المدة من 7 إلى 10 أكتوبر 2002 وأوصت أمانة المؤتمر بضرورة إقرار نظام بريل العربي المقترح بجميع مكوناته

وقد أثبتت شريحة المعاقين بصريا للعالم أنها جديرة بالإحترام وقد قدم لنا التاريخ الكثير من العلماء والعباقرة والمبدعين والشعراء الذين تفخر بهم البشرية وقد أثبتت شريحة كبيرة منهم جدارة فائقة في فهم تقنيات العصر واستثمارها بشكل صحيح , فإن أي إختراع بشري تبنى عليه الأفكار العديدة لخدمة المكفوفين الذين سيمثلون تقريبا ثلثي حالات الإعاقة ومن حقهم التمتع بتقنيات العصر .

manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة برايل  Empty رد: طريقة برايل

مُساهمة من طرف manal kamal الأربعاء نوفمبر 23, 2011 4:03 pm

1- أجهزة أو برامج لإدخال المعلومات إلى الحاسب.

2 -أجهزة أو برمجيات لإخراج المعلومات من الحاسب .

وكان من توصيات المؤتمر تبني نظام بريل الأمريكي للحاسب في كتابة عناوين المواقع على شبكة الإنترنت والعناوين الإلكترونية في المجلات العربية التي تطبع بطريقة بريل إلى أن يتم تبني مشروع نظام عربي ويصبح في الإمكان استخدام اللغة العربية في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات

أهمية الوسائل التعليمية التقنية أو التكنولوجية :

1- أن الوسائل التعليمية التكنولوجية المستخدمة مثل النماذج التعليمية الملموسة تقدم خبرات متنوعة للكفيف يأخذ منه كل طالب ما يحقق رغباته ويثير اهتمامه وكلما كانت هذه الخبرات التعليمية أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموس عند هذه الفئة .

2- أن الوسائل التعليمية تجعل الكفيف أكثر تقبلا واستعدادا للمناهج الدراسية مثل الإستعانة بالمجلات الصوتية .

وللتقنية أدوار متعددة ومتنوعة منها :

1- أنها تعد مصدرا للأفكار أو موضوعات المناقشة كما تساعد على زيادة الإهتمام وإبراز الدافعية.

2- يمكن رجوع الكفيف لها في توفير نوع من الألفة مع محتواها .

3- تقوم مقام مستودع للمعلومات وبديل للذاكرة لأنها قادرة على الإسهام في العملية التربوية ولذا إهتم المسؤلون في التعليم بإدخالها في المقررات الشرعية .

4- أن التطورات التكنولوجية وما يرافقها من مبتكرات قد إزدادت سرعة نموها في السنوات الأخيرة وقد جنى المستعملون لكتابة بريل ثمارا من هذه التطورات التكنولوجية بأشكالا متعددة منها : أنظمة إنتاج بريل بواسطة الحاسب الآلي

–أجهزة العرض الألكترو ميكانيكية لكتابة بريل

—أجهزة تسجيل لا ورقي لكتابة بريل .

إن تكلفة إنتاج بريل لم تنخفض بشكل محسوس وقد زادت في بعض الحالات نتيجة إدخال إنتاج بريل المتحكم بها بأجهزة الحاسب الآلي فهذه التقنية المتقدمة تقدم آفاقا جديدة وواسعة للمكفوفين .

ويتوقف استعمال الكفيف لوسيلة تعليمية دون غيرها على مدى مناسبتها لدرجة الإعاقة ونوع المادة العلمية .

أدوات الكتابة ببريل:


الكتابة باللوح والقلم : يتم وضع ورقة مقواه أو بلاستيك داخل لوح وتثبت برؤوس الدبابيس المحيطة بهذا اللوح إن كان من البلاستيك دون استخدام مسطرة أو وضع الورقة على اللوح ان كان من الخشب وتثبت بالمشبك الثابت أعلى اللوح , وتعد هذه الطريقة عملية مرهقة وشاقة لإنها تحتاج إلى جهد وسلامة الأصابع من التشققات أو الجروح ولكن على الكفيف أن يتقنها وتتم الكتابة من اليمين الى اليسار وعند القراءة تقلب الورقة لتظهر نقاط بريل البارزة وتتم القراءة من اليسار الى اليمين.

مسطرة الجيب:

هي مسطرة معدنية أو بلاستيكية تتكون من سطرين أو أربع أسطر أو سطر واحد من الخلايا يضعها الكفيف في الجيب مع قلم بريل لتدوين أرقام الهواتف أو كتابة الملاحظات السريعة في أي موقف فهي تمثل نوتة ملاحظات شخصية.

لوحة المكعبات الفرنسية لتدريس الرياضيات :

تستخدم في كافة المراحل الدراسية لحل المسائل الرياضية واللوحة بلاستيكية مستطيلة تحتوي على عشرين سطرا ويوجد في كل سسطر 15 مربع كل مربع مخصص لوضع مكعبة واحدة بحجم المكعب المستخدم في لعبة الطاولة , والطالب الذي يستخدم هذه اللوحة يحتاج الى عدد من المكعبات لا يقل عن 40 مكعب وهي تستخدم كبديل للهامش الذي يستخدمه الطالب المبصر قبل كتابة المسألة وحلها في الورقة الرئيسية أو الدفتر وبعد التأكد من حل المسألة على اللوحة يقوم الطالب الكفيف بنقلها إلى الورقة لذا تعد ضرورية عند حل الواجبات ومذاكرة دروس الرياضيات .

مسطرة بريل للرياضيات:

طولها 20 سنتيمتر وعليها نقاط بارزة تشير إلى علامات القياس وهي أداة رئيسية ضمن الأدوات الهندسية .

صندوق الهندسة :

صندوق خشبي يحتوي على الأدوات الهندسية كاملة التي تستخدم في رسم الأشكال الهندسية كالدوائر والمثلثات والمربعات .

اللوحات الممغنطة:

هي عبارة عن مجموعة من الدوائر والمستطيلات والمربعات وغيرها من الأشكال الهندسية المختلفة وتستخدم لتعريف الكفيف عليها ورسمها مستخدما صندوق الهندسة وهي تثبت على الفلين.

أدوات مادة العلوم :

ويستخدم الطلاب العديد من الوسائل مثل التي يستخدمها الطلاب المبصرين ولكن يتم إضافة نقاط للوسيلة حتى يستطيع الطالب تلمسها أو إضافة الصوت لبعض الأدوات.

الدراسات الإجتماعية :

فهناك الخرائط الجغرافية السياسية والتاريخية التي تحدد حدود الدول في فترة زمنية معينة وذلك بالطريقة البارزة كما أن هناك الكرة الأرضية البارزة.

الوسائل الإلكترونية الحديثة:

بدأت بظهور حرف بريل الإلكتروني وهو عبارة عن شكل حرف بريل لكنه متحرك إلكتروني وبهذا الحرف تستطيع تشكيل أي رمز من رموز بريل التي تقابل الحروف الأبجدية كما ظهرت الأشرطة الإلكترونية وهي عبارة عن مجموعة من حروف بريل الإلكترونية متصلة إلكترونيا على شكل سطر بريل إلكتروني متحرك وظهرت عدة أنواع من أسطر بريل منها ما هو مكون من 18 حرف أو 20 حرف إلى 80 حرفا وبهذه التقنية أصبح من السهل تشكيل الكلمات والجمل على نفس السطر دون الحاجة إلى كتب ومجلدات ضخمة كما يستطيع حمل عشرات الكتب داخل ذاكرة شريط بريل ثم تصفحها وقراءتها ولكن هذا لم يشبع حاجة الكفيف فلغة بريل كان لها الفضل في فتح مجال العلم للمكفوفين.

البرامج المخصصة للمكفوفين :

برامج تقوم بارسال المعلومات من شاشة الحاسب إلى شريط بريل الإلكتروني فكل ما يظهر على الشاشة للمبصر يقوم البرنامج بإرساله إلى الشريط الإلكتروني عدا الصور وبذلك يقوم البرنامج بعمليتين :الاولى تحويل الحرف المبصر إلى بريل والثانية : إرساله إلى الشريط الإلكتروني وهو يمثل الشاشة لدى الكفيف عوضا عن الشاشة التي يستعملها المبصر ومن ثم يستطيع الكفيف الكتابة والقراءة وبهذا يتكمن الكفيف من استخدام كافة البرامج التي يستخدمها المبصر من أنظمة تشغيل وبرامج تحرير النصوص والجداول الحسابية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكذلك قراءة الأقراص الممغنطة التي تحمل آلاف من الكتب في شتى علوم المعارف التي كانت من المستحيل أن تتوفر للكفيف على الورق ويستطيع الكفيف تعلم الحاسب الآلي واستخدامه دون الحاجة إلى شخص يعرف طريقة بريل فهو يستطيع التعامل مع لغة المبصرين والكتابة بها كما أن الشخص المبصر يستطيع أن يكتب لهم دون الحاجة لمعرفة طريقة بريل.
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة برايل  Empty رد: طريقة برايل

مُساهمة من طرف manal kamal الأحد نوفمبر 27, 2011 12:38 pm

كيفية التعامل بالبرايل

لوحة تركيب الحروف :

وهي تستخدم من أجل تحديد حروف مطلوبة وتركيب الكلمات على القاعدة وتتكون من قاعدة خشبية أو من اللدائن المقواه وبها العديد من الثقوب المنتظمة حيث تشكل كل ستة ثقوب خلية بريل .

التدريب على صندوق بريل : وهذا الصندوق له استخدامات متعددة لكتابة الحروف والأرقام وتنمية حاسة اللمس وبه قسم خاص من لوحة بها مجموعة من الخلايا والقسم الآخر مخصص لوضع المسامير التي تستخدم كنقاط بارزة داخل الخلايا حيث تتميز بامكانية تحريك المسامير داخل الصندوق والتحكم فيها ايضا .

الخلية المتأرجحة :

وهي عبارة عن ست نقاط متحركة أو ست مسامير خشبية توضع في فراغات خلية ثابتة وتستخدم في كتابة خلية بريل وقراءتها .

مسطرة بريل ذات الخلايا المتأرجحة :

وهي عبارة عن مسطرة تحتوي على مجموعة من الخلايا المتحركة من الوجهين ومنقوش عليها نقاط مفرغة لتكوين الحروف ذات النقاط البارزة .

اللوحة الوبرية واللوحة المغناطيسية :

وهي عبارة عن صبورتان تستخدمان لتكوين حروف مجزأة أو كلمات ويمكن بواسطتها تحريك النقاط وتثبيتها .

الأجهزة السمعية :

ينبغي على الأسرة توفير الأجهزة السمعية كالراديو والكاسيت والإستماع للتلفزيون لذا يجب تدريب الكفيف على كيفية استخدام أشرطة الكاسيت مع مساعدته في وصف ما يستمع إليه وتعليمه كيفية التوافق مع ضبط حجم الصوت طبقا لتباين الظروف حتى يستطيع التغلب على أي ظروف تشويش مثل الضوضاء.

والأسرة هي المؤسسة الأولى والوحيدة التي تستطيع تقديم خبرات لمسية حقيقية ومتعددة للكفيف حيث تقدم لهم أشكالا جديدة ومتنوعة باستمرار يستطيع عن طريقها اكتساب المعلومات وتعتبر هيلن كيلر أن المتاحف ومعارض الفن تعد من مصادر المتعة والإلهام للكفيف وأن من مزايا الأصابع عن العين قدرتها على أن تحيط بالشكل وأن تفحص جانبين في وقت واحد وأن جمال الشكل ذي الأبعاد الثلاثة وخاصية السطح الخشن أو الملموس ودرجات الحرارة المتغيرة والروائح المختلفة تساعد على اثارة حاسة التزوق والإستماع وأن ضعف الحواس يحد من قدرة الكفيف على تمييز المعلومات والحصول عليها .

الإنترنت :

بإمكان الكفيف أن يتعامل مع الإنترنت على مدى 24 ساعة تماما كالشخص المبصر والحصول على المعلومات اللازمة من المواقع المختلفة لإرشادهم فيما يخص دينهم ودنياهم كما أن الإنترنت يساعد الكفيف على الإستقلالية والإعتماد على الذات في أوجه النشاط المختلفة
manal kamal
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى