أنشر و لك الأجر
منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب :: الدعم التقنى للأسره العربيه :: الإرشاد التربوى و الإجتماعى و النفسى للأسره العربيه
صفحة 2 من اصل 1
أنشر و لك الأجر
جميعنا يعلم انه في الآوانه الأخيره انتشرت الرسائل التي عنوانها " انشر ولك الأجر"
البعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة او مصداقيتها او اين تصب مصلحتها فنتيجة
ان أغلب هذه الرسائل او مايمثل نسبة 85% منها تحمل احاديث كاذبة او احاديث ضعيفة ونحن نقوم بنشرها من دون ان نعلم مامدى صحتها.
لاتعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة مالم يرفق مصدرها او تثبت صحتها او تعلم انت بصحتها بطريقة او بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها مع اننا بتنا نعرف الآن اين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي اي مجال كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءا تبرع بدم للأخت فلانه وهذا رقم المحمول او طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم)..
ملخص حديثي :
نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات الأستفهام التي انشئناها بانفسنا واحد هذه العلامات:كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته (ليس المهم ان تنشر المهم ان تتأكد من صحة مانشرت ):
:أحاديث وادعيه ضعيفه ومكذوبه منتشره على رسايل الجوال وعلى الأيميلات
هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه .(الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون ؟ فقال سبحانه (( اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها الى يوم القيامه ))(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )) ( حديث ضعيف ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرةكان له أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة " رواه مسلمهذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلمالشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- عشرة تمنع عشر سورة الفاتحة ... تمنع غضب اللهسورة يس ... تمنع عطش يوم القيامهسورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامةسورة الواقعة ... تمنع الفقرسورة الملك ... تمنع عذاب القبر سورة الكوثر .... تمنع الخصومةسورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموتسورة الإخلاص ... تمنع النفاقسورة الفلق ..... تتمنع الحسدسورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث (مكذوب )على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
عقوبة تارك الصلاة روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . ستة منها في الدنيا .وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر آما الستة التي تصيبه في الدنيا ...... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله سم الصالحين من...... إلخ "
هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي صلى الله عليه وسلمالشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين
حديث (يحشرقوم من أمتي يوم القيامه على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الابصار لاهم بالأنبياء ولاهم بصديقين ولاشهداء.إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس. حديث شريف. )فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )
حديث " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم . فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟ قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك : إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟ ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث : هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئ م َّة الحديث . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) . وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - : هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ،
اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم...... يقول الله تعالى: اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة ........الخ
(لا يصح من ذلك شيء )الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء الحروف الأبجديه دعاء بكل الحروف اللهم ارزقـنـابــالألــف ألـفـةو بـالـبــاء بـركةهذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صل ا ة مغرب إني لاأريده )الدعـــــــاء هو :ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مراتوبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات(( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكافوالنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد))....
هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( الشيخ محمد العويد )
فضل سورة الحشرحين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا (سورة الحشر فلم يثبت في فضلها ما ذُكِر ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
الدعاء الذي هز السماء الحديث طويل ومنه ( يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد،يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذيملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمدعليه الصلاة و السلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت،يا مغيث أغثني، ثلاث مراتهذا الحديث موضوع ولوائح الوضع والصنع عليه ظاهره (الشيخ / الألباني رحمه الله (ليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلامعندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال ......الخهذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ،ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )
الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان ان يدعوا فيقولاللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتكوقنطه منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك ....الخ
(هذه القصة مكذوبة لم تقع والدعاء المذكور فيها لم يرد ) الشيخ محمد الفايز
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاقاللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيزالجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود .......الخ
(هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
رسالة بها معلمومات خاطئه ومنها_ (هل تعلم ان من تمنى الموت ؟ يوسف عليه السلام )يوسف عليهالسلام لم يتمن الموت تمنى الموافاة على الإسلام لا الموت . _(هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟الصلوات الخمسة !!)أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو الأمانة ، وآخر ما يُرفع الصلاة . قال عليه الصلاة والسلام : أول ما يُرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة .رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني : حسن ._(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا' بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...)هذا ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا . الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ..........الخ )لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكونوعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.(لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح ؛لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، الشيخ عبد الرحمن السحيم ) حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك . (قال الألباني : موضوع .يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)
الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار ........الخ )(حديث باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم ( 21084 ) (الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم )
رساله طويله عنوانها - مالذي ابكى رسول الله حت سقط مغشيا عليه روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ ( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )
دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )
رساله بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحلوهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ( بينما نحن عندرسول الله صل ى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله عنه فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري ....)(الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم ) دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين )
من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له اربعة الف ذنبكبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (اعددت لكل هول لا اله الا الله ,ولكل هم وغم ماشاء الله .....الخ ) أمارات الوضع ، وعلامات الكذب تلوح عليه .لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .(عبد الرحمن السحيم )
رساله (( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ..... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
رساله مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ))هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )
رساله عنونها (وصايـا الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم..وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله ( عبد الرحمن السحيم )
الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الشيخ (ابن عثيمين )
دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟قيل: يا رسول الله وما ذاك؟قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ )لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف .( عبد الرحمن السحيم ) رساله (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيهاغير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها. (عبد الرحمن السحيم )
رساله (لا تنسى تقراني يوم الجمعة المرسل : سورة الكهف )فلو تمّ التذكير بغير هذا الأسلوب لكان أولى وأحسنكأن يُرسل - مثلا - فضل قراءة سورة الكهف ( عبد الرحمن السحيم )
دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟ (( اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين ))هذا الدعاء لم يثبت ( محمد العويد )لا يصح هذا الدعاء ،( عبد الرحمن السحيم )
دعاء للوالدين فلا تبخل (اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذيإذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ )دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة ( محمد المنجد ) رساله بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم ) رساله ختامها (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. (خالد بن عبدالله المصلح ) رساله ختامها أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب ، وتقوّل على الله .ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ،أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم )
رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..)لا شك أن هذا من العبث !كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به اللهواستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ( عبد الرحمن السحيم ) ( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات )يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَناتدُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول . وهذا هو الذي أهَمّ السلف ( عبد الرحمن السحيم )
نختم بسؤال احد الأخوات عن حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟ فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاكترد إلينا في بعض الأحيان رسائل تذكير ويرد فيها بعض الروايات والأحاديث وتكون هذه الأحاديث غير موثقة (أي لايكتب مرسلها اسم الكتاب الذي أخذ منه الحديث أو الرواية)والحقيقية أنه عندما تصلني مثل هذه الرسائل ويكون الحديث أو القصة الواردة فيها غريبة بالنسبة لي ولا أعرف مدى صحتها فإني أحذف مثل هذه الرسائل ولا أرسلها لأحدخشية أن يكون الحديث موضوع أو ضعيف أما إذا كنت متيقنة من صحة الحديث فإني أنشرها...فهل علي إثم في حذف الرسائل التي أشك في صحتها؟
جزاك الله خيراًالجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوحفظك الله ورعاك . ما تَفعلينه هو الواجب ، فيجب على المسلم أن يَتحرَّى ويتأكّد مما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إلى الدِّين مِن أحكام قبل أن ينشره ، خاصة إذا كان المذكور في الرسالة غريب ،أو فيه إشكال ، ونحو ذلك ، ولو ذَكَر المصدر ، فإن عامة كُتُب أهل العلم تحوي الصحيح والضعيف ، ولم يشترط أحد من هم أن لا يُورِد إلاَّ الصحيح ووفَّـى بهذا الشرط إلاَّ البخاري ومسلم . والناس عادة يُغرَمون بالشيء الغريب ، فيُسارِعون في نشره ، وعادة ما تكون الغرائب إما مِن قبيل البِدَع أو من الأشياء المكذوبة .. فعلى المسلم أن يتأكّد ويتَثَبَّت مما يَنشره ، سواء عبر الشبكة أو عبر رسائل الجوال . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم سبق وان حذرنا ونحذر من النشر دون التاكد مما تنشر وكما ذكرت سابقا هناك قوقل ومواقع خاصة بالحديث يمكن ان يتم التاكد عبرها عن اي حديث وبذلك ننآى بانفسنا عن نشر البدع والاحاديث المكذوبه بين الناس.
البعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة او مصداقيتها او اين تصب مصلحتها فنتيجة
ان أغلب هذه الرسائل او مايمثل نسبة 85% منها تحمل احاديث كاذبة او احاديث ضعيفة ونحن نقوم بنشرها من دون ان نعلم مامدى صحتها.
لاتعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة مالم يرفق مصدرها او تثبت صحتها او تعلم انت بصحتها بطريقة او بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها مع اننا بتنا نعرف الآن اين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي اي مجال كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءا تبرع بدم للأخت فلانه وهذا رقم المحمول او طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم)..
ملخص حديثي :
نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات الأستفهام التي انشئناها بانفسنا واحد هذه العلامات:كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته (ليس المهم ان تنشر المهم ان تتأكد من صحة مانشرت ):
:أحاديث وادعيه ضعيفه ومكذوبه منتشره على رسايل الجوال وعلى الأيميلات
هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه .(الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون ؟ فقال سبحانه (( اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها الى يوم القيامه ))(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )) ( حديث ضعيف ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرةكان له أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة " رواه مسلمهذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلمالشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- عشرة تمنع عشر سورة الفاتحة ... تمنع غضب اللهسورة يس ... تمنع عطش يوم القيامهسورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامةسورة الواقعة ... تمنع الفقرسورة الملك ... تمنع عذاب القبر سورة الكوثر .... تمنع الخصومةسورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموتسورة الإخلاص ... تمنع النفاقسورة الفلق ..... تتمنع الحسدسورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث (مكذوب )على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
عقوبة تارك الصلاة روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . ستة منها في الدنيا .وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر آما الستة التي تصيبه في الدنيا ...... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله سم الصالحين من...... إلخ "
هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي صلى الله عليه وسلمالشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين
حديث (يحشرقوم من أمتي يوم القيامه على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الابصار لاهم بالأنبياء ولاهم بصديقين ولاشهداء.إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس. حديث شريف. )فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )
حديث " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم . فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟ قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك : إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟ ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث : هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئ م َّة الحديث . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) . وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - : هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ،
اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم...... يقول الله تعالى: اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة ........الخ
(لا يصح من ذلك شيء )الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء الحروف الأبجديه دعاء بكل الحروف اللهم ارزقـنـابــالألــف ألـفـةو بـالـبــاء بـركةهذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صل ا ة مغرب إني لاأريده )الدعـــــــاء هو :ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مراتوبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات(( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكافوالنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد))....
هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( الشيخ محمد العويد )
فضل سورة الحشرحين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا (سورة الحشر فلم يثبت في فضلها ما ذُكِر ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
الدعاء الذي هز السماء الحديث طويل ومنه ( يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد،يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذيملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمدعليه الصلاة و السلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت،يا مغيث أغثني، ثلاث مراتهذا الحديث موضوع ولوائح الوضع والصنع عليه ظاهره (الشيخ / الألباني رحمه الله (ليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلامعندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال ......الخهذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ،ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )
الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان ان يدعوا فيقولاللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتكوقنطه منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك ....الخ
(هذه القصة مكذوبة لم تقع والدعاء المذكور فيها لم يرد ) الشيخ محمد الفايز
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاقاللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيزالجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود .......الخ
(هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
رسالة بها معلمومات خاطئه ومنها_ (هل تعلم ان من تمنى الموت ؟ يوسف عليه السلام )يوسف عليهالسلام لم يتمن الموت تمنى الموافاة على الإسلام لا الموت . _(هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟الصلوات الخمسة !!)أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو الأمانة ، وآخر ما يُرفع الصلاة . قال عليه الصلاة والسلام : أول ما يُرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة .رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني : حسن ._(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا' بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...)هذا ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا . الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ..........الخ )لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكونوعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.(لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح ؛لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، الشيخ عبد الرحمن السحيم ) حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك . (قال الألباني : موضوع .يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)
الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار ........الخ )(حديث باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم ( 21084 ) (الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم )
رساله طويله عنوانها - مالذي ابكى رسول الله حت سقط مغشيا عليه روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ ( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )
دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )
رساله بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحلوهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ( بينما نحن عندرسول الله صل ى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله عنه فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري ....)(الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم ) دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين )
من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له اربعة الف ذنبكبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (اعددت لكل هول لا اله الا الله ,ولكل هم وغم ماشاء الله .....الخ ) أمارات الوضع ، وعلامات الكذب تلوح عليه .لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .(عبد الرحمن السحيم )
رساله (( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ..... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
رساله مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ))هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )
رساله عنونها (وصايـا الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم..وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله ( عبد الرحمن السحيم )
الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الشيخ (ابن عثيمين )
دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟قيل: يا رسول الله وما ذاك؟قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ )لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف .( عبد الرحمن السحيم ) رساله (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيهاغير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها. (عبد الرحمن السحيم )
رساله (لا تنسى تقراني يوم الجمعة المرسل : سورة الكهف )فلو تمّ التذكير بغير هذا الأسلوب لكان أولى وأحسنكأن يُرسل - مثلا - فضل قراءة سورة الكهف ( عبد الرحمن السحيم )
دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟ (( اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين ))هذا الدعاء لم يثبت ( محمد العويد )لا يصح هذا الدعاء ،( عبد الرحمن السحيم )
دعاء للوالدين فلا تبخل (اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذيإذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ )دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة ( محمد المنجد ) رساله بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم ) رساله ختامها (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. (خالد بن عبدالله المصلح ) رساله ختامها أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب ، وتقوّل على الله .ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ،أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم )
رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..)لا شك أن هذا من العبث !كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به اللهواستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ( عبد الرحمن السحيم ) ( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات )يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَناتدُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول . وهذا هو الذي أهَمّ السلف ( عبد الرحمن السحيم )
نختم بسؤال احد الأخوات عن حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟ فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاكترد إلينا في بعض الأحيان رسائل تذكير ويرد فيها بعض الروايات والأحاديث وتكون هذه الأحاديث غير موثقة (أي لايكتب مرسلها اسم الكتاب الذي أخذ منه الحديث أو الرواية)والحقيقية أنه عندما تصلني مثل هذه الرسائل ويكون الحديث أو القصة الواردة فيها غريبة بالنسبة لي ولا أعرف مدى صحتها فإني أحذف مثل هذه الرسائل ولا أرسلها لأحدخشية أن يكون الحديث موضوع أو ضعيف أما إذا كنت متيقنة من صحة الحديث فإني أنشرها...فهل علي إثم في حذف الرسائل التي أشك في صحتها؟
جزاك الله خيراًالجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوحفظك الله ورعاك . ما تَفعلينه هو الواجب ، فيجب على المسلم أن يَتحرَّى ويتأكّد مما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إلى الدِّين مِن أحكام قبل أن ينشره ، خاصة إذا كان المذكور في الرسالة غريب ،أو فيه إشكال ، ونحو ذلك ، ولو ذَكَر المصدر ، فإن عامة كُتُب أهل العلم تحوي الصحيح والضعيف ، ولم يشترط أحد من هم أن لا يُورِد إلاَّ الصحيح ووفَّـى بهذا الشرط إلاَّ البخاري ومسلم . والناس عادة يُغرَمون بالشيء الغريب ، فيُسارِعون في نشره ، وعادة ما تكون الغرائب إما مِن قبيل البِدَع أو من الأشياء المكذوبة .. فعلى المسلم أن يتأكّد ويتَثَبَّت مما يَنشره ، سواء عبر الشبكة أو عبر رسائل الجوال . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم سبق وان حذرنا ونحذر من النشر دون التاكد مما تنشر وكما ذكرت سابقا هناك قوقل ومواقع خاصة بالحديث يمكن ان يتم التاكد عبرها عن اي حديث وبذلك ننآى بانفسنا عن نشر البدع والاحاديث المكذوبه بين الناس.
منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب :: الدعم التقنى للأسره العربيه :: الإرشاد التربوى و الإجتماعى و النفسى للأسره العربيه
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى